الرئيسية / إختبارات و تقييم / هيونداي سوناتا.. أناقة التصميم وتعدد التجهيزات

هيونداي سوناتا.. أناقة التصميم وتعدد التجهيزات

هيونداي سوناتا هي سيارة سيدان متوسطة الحجم تُنتجها الشركة المصنعة الكورية الجنوبية هيونداي منذ عام 1985. والجيل الحالي بالسوق المصري هو الجيل السابع للسيارة. وقد تم إطلاق الجيل السابع المحدث من سوناتا عالمياً في شهر ابريل الماضي ضمن فعاليات معرض نيويورك للسيارات.

 وقد فازت هيونداي سوناتا بالعديد من الجوائز؛ مثل جائزة Red Dot للتصميم عام 2015، وجائزة أفضل سيارة متوسطة الحجم للعائلات في تقرير الأخبار والعالم الأمريكي لسنة 2014، وحصلت على تكريم خاص في حفل جوائز Good Design للتصميمات الفريدة والإبداعية في وسائل النقل لعام 2014، وكذلك جائزة Top Safety Pick + من معهد التأمين للسلامة على الطرق السريعة IIHS لسيارة سوناتا 2014 التي تُباع في الولايات المتحدة والمزودة بخاصية الحماية من التصادمات الأمامية، ونجحت في الحصول على العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” من حيث عوامل الأمان والسلامة.

وتأتي هيونداى سوناتا بتصميم إنسيابي مميز، ومزودة بالعديد من التجهيزات وعوامل الراحة والرفاهية والأمان.

طول السيارة 4.855 متر، وعرضها 1.865 متر، وإرتفاعها 1.475 متر، وطول قاعدة العجلات 2.805 متر، وسعة تانك البنزين 70 لتر.

هيونداى سوناتا بتصميم Fluidic Sculpture 2.0 والذي يتسم بالعصرية والأناقة والبساطه. ويتميز هيكل سوناتا بإنه من معدن عالي القوة AHSS بنسبة 51% من الهيكل، وهو أقوى مرتين من الصلب العادي، ويقوم بتوزيع القوى في حالة التصادم لتوفير حماية أكبر للركاب، ويساهم شاسيه السيارة في تخفيض مستوى الإهتزازات والضوضاء والخشونة NVS الناتجة عن الطريق والمحرك لزيادة ثبات السيارة.

التصميم الأمامي للسيارة يجمع بين العصرية والبساطة؛ تظهر المصابيح أمامية بتصميم إنسيابي أنيق، وتتميز الشبكة الأمامية للسيارة بالقوة وبشكلها السداسي المُجسم، والذي يُضفي عليها أيضاً بريقاً من الأناقة والفخامة.

وتتميز جوانب السيارة بالإنسيابية، وتُضفي الخطوط الجانبية مزيداً من الأناقة على تصميم السيارة.

وتظهر السمات الرياضية على التصميم الخلفي العريض للسيارة. ويظهر أسفل الإكصدام الخلفي زوج من فتحات العادم المزدوجة مغطاه بالكروم. وتتميز هيونداي سوناتا بخيارات متعددة من العجلات بمقاسات من 16 إلى 18 بوصة.

وتظهر هيونداى سوناتا بتصميم داخلي فاخر يتميز بدقة وروعة التفاصيل وبجودة الخامات المستخدمه به. ويتم تقديم السيارة بثلاثة إختيارات من الألوان لفرش السيارة (بيج أو بني أو أسود). والمقاعد مزودة بمساند للرأس والتي تأتي بنفس لون المقاعد.

وقد تم تطوير مقعد قائد السيارة ليوفر راحة إستثنائية للسائق، وتم تطوير عجلة القيادة لراحة أفضل ليد السائق ولزيادة الثبات عند القيادة على سرعات عالية.

ويظهر التابلوه الأوسط بتصميم على شكل حرف T يلبي إحتياجات قائد السيارة ويحسن مستوى الرؤية والسلامة.

تأتي هيونداى سوناتا بثلاثة إختيارات للمحركات؛ محرك 2.0 MPi خفيف الوزن بسعة 1600 سي سي، بقوة 157 حصان عند 6200 لفة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 156 نيوتن متر عند 4000 لفة في الدقيقة. أو محرك 2.4 MPi يعمل على تقليل الإنبعاثات الضارة ورفع مستوى القوة، بقوة 178 حصان عند 6000 لفة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 228 نيوتن متر عند 4000 لفة في الدقيقة. أو محرك 2.4 GDi، يقدم مستوى كفاءة عالي لإستخدام الوقود، بقوة 188 حصان عند 6000 لفة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 241 نيوتن متر عند 4000 لفة في الدقيقة. وتأتي السيارة بناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات يساهم في تعزيز معدل الإستجابة وتسهيل عملية النقل بين تروس السرعة.

والسيارة مزودة بالعديد من وسائل الأمان؛ من وسائد الهوائية أمامية وخلفية ، ووسائد هوائية أمامية جانبية تم تطوير التوزيع الخاص بها لحماية الصدر والحوض بشكل أفضل، ونظام منع إنغلاق الفرامل ABS، نظام التحكم الإلكتروني في الثبات ESC، نظام المساعدة في صعود المرتفعات HAC والذي يعمل على تثبيت السيارة ومنع رجوعها إلى الخلف أثناء الصعود، ونظام عجلة القيادة الكهربائية MDPS المتطور والذي يمنح القدرة على السيطرة على السيارة بشكل أفضل وخاصة على السرعات المرتفعة، نظام الكشف عن النقطة العمياء BSD، وفرامل التثبيت الكهربائية EPB والذي يعمل على تأمين وضعية السيارة عند الوقوف ويجعل عملية ركن السيارة أكثر سهولة.

وتأتى هيونداي سوناتا بثلاثة فئات من التجهيزات المتميزة والمتنوعة؛ من زجاج كهربائي، تكييف هواء أوتوماتيكي مع نظام تهوية للمقاعد الخلفية، نظام صوت راديو وCD وMB3 يعمل على تقديم صوت عالي النقاء من خلال سمّاعات عالية الجودة والتي تتضمن صب ووفر متطور لمزيد من نقاء ووضوح الصوت، مع مدخلى USB وAUX، بلوتوث، عجلة قيادة متعددة المهام، نظام الذاكرة المدمجة IMS الذي يعمل على حفظ الأوضاع الخاصة بالمرايات الجانبية ومقعد السائق، عجلة قيادة من الجلد الطبيعي مزودة بنظام تدفئة، لوحة عدّادات ذات شاشة LCD ملونة بتقنية TFT تقوم بعرض معلومات السيارة مثل مستوى كفاءة الوقود والسرعة والتحكم في الإضاءة.

بالإضافة إلى؛ مصابيح أمامية بتقنية HID تعمل على إنارة الطريق أمام السيارة بشكل أفضل، حتى في حالة إستخدام نظام طاقة أقل، مصابيح ضباب أمامية تم تطويرها لتساعد في الحصول على رؤية أفضل حتى أثناء الظروف الجوية الصعبة، مصابيح خلفية بتقنية LED تعمل على تخفيض إستهلاك الطاقة وتضفي مزيداً من العصرية على السيارة، مصباح الإشارة الخلفية HMSL تعمل على تنبيه السيارات في الخلف عند الضغط على الفرامل، نظام تدفئة المقاعد والذي يُمكنه رفع درجة الحرارة الخاصة بالمقاعد الأمامية لتصل إلى 26 درجة مئوية في خلال 3 دقائق فقط، طبقة معدنية لحماية الأبواب من الخدوش، كاتم صوت مزدوج يُزيد من الشعور بالأداء العالي للسيارة ويضاعفه، فتحة سقف بانورامية تُمكنك من الإستمتاع بالأجواء الطبيعية مع إضفاء لمسة رياضية فريدة.

بالإضافة إلى؛ نظام فتح الابواب عن بعد، النظام الذكي لفتح شنطة السيارة والذي يقوم بفتح الشنطه أوتوماتيكياً عند تقريب مفتاح السياره منها لمدة 3 ثواني، نظام المساعدة الأمامي والخلفي في ركن السيارة PAS، زر لتشغيل وإيقاف المحرك، نظام التحكم الآلي في القيادة من ثلاثة أوضاع (الوضع العادي والوضع الرياضي والوضع الإقتصادي)، كاميرا خلفية متطورة تعمل على نقل الصور إلى الشاشة عن طريق المرآة الإلكترونية ECM كما تعمل على ضبط مستوى الأضواء الصادرة من السيارات القادمة من الخلف، حساسات للمطر ونظام التحكم في مسّاحات المياه والذي يعمل على تحديد سرعة المسّاحات، نظام منع الرؤية الضبابية، مقابض أبواب مطلاة من الكروم تُضفي مزيداً من الأناقة والرقي للسيارة ومزودة بلمبات صغيرة على المقابض تعمل على الإرشاد لموقع المقابض في الظلام.