الرئيسية / أحدث السيارات / هيونداى ايونيك.. الأكثر حفاظاً على البيئة

هيونداى ايونيك.. الأكثر حفاظاً على البيئة

 

يتم تقديم هيونداى ايونيك حالياً بثلاثة إختيارات مختلفة؛ Hybrid  هجين، ايونيك الكهربائية، Plug-in Hybrid هجين يمكن شحنها بالكهرباء. وقد ظهرت ايونيك هايبرد لأول مرة في كوريا الجنوبية في يناير 2016. ثم ظهرت هيونداي ايونيك الكهربائية وايونيك بلج ان هايبرد لأول مرة في معارض جنيف ونيويورك للسيارات بنفس العام. وتعتبر ايونيك أول سيارة في العالم يتم عرضها بهذه الإصدارات الثلاثة.

وقد استطاعت هيونداى ايونيك أن تصبح السيارة الأكثر حفاظاً على البيئة في العالم وفق تقديرات وكالة حماية البيئة الأمريكية (EPA)، واحتلت المرتبة الأولى من حيث الإقتصاد في إستهلاك الطاقة الكهربائية. وفازت بجائزة RED DOT للتصميم عام 2016. وحصلت علي العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” من حيث عوامل الأمان والسلامة.

هيونداى ايونيك في فئة الهاتشباك، من خمسة أبواب؛ طولها 4,47 متر، وعرضها 1,820 متر، وإرتفاعها 1,445 متر، وطول قاعدة العجلات 2.7 متر، والخلوص الأرضي 135 مم. ويوجد إختلاف بسيط بأبعاد السيارة في إصداراتها الثلاثة.

تتمتع هيونداى ايونيك بتصميم جذاب وأنيق، وبأبعاد تعزز الديناميكيات الهوائية والتي تساعد على تحسين قدرات وثبات السيارة، وتقلل من إستهلاك الوقود، وتقلل من الضوضاء الناجمة عن الرياح مع زيادة السرعة. لتعطى معامل سحب 0.24 ” مقاومة الهواء للسيارة اثناء السير”. وتأتي بتكنولوجيا Blue Drive التي تقدم تلوثا أقل وأداء أفضل.

وهيكل السيارة مصنوع بإستخدام الألمنيوم خفيف الوزن لتقليل إستخدام الطاقة ولتقديم تسارع أفضل ولتعزيز كفاءة القيادة، مع الصلب المتطور ليعطي السيارة الصلابة والقوة، وليوفر حماية للركاب، وليجعل ايونيك قوية ومستقرة ورشيقة. وتتميز هيونداى ايونيك بمساحة تخزين داخلية كبيرة تصل إلى 750 لتر.

 

وتم الإبتكار في إستخدام المواد الصديقة للبيئة داخل ايونيك؛ مثل إستخدام الأقمشة الحيوية، والبلاستيك المعاد تدويره، وقصب السكر الذي يمثل 25٪ من المواد الخام ذات الملمس اللين بالكسوة الداخلية لأبواب السيارة، وإستخدام البلاستيك المخلوط ببودرة الخشب والحجر البركاني؛ لتقليل إنبعاثات التصنيع، ولتقليل وزن البلاستيك الداخلي بنسبة تصل إلى 20٪.

 

وبالإضافة إلى تصميم السيارة المميز، تم تزويد ايونيك بالعديد من عوامل السلامة المتقدمة والمبتكرة، وبقائمة طويلة من الميزات والتجهيزات الداخلية.

*وتختلف كماليات السيارة من منطقة إلى أخرى. والتجهيزات التالية هي المتوفرة في الولايات المتحدة الأمريكية:

 

ايونيك Hybrid

ايونيك هيبريد ذات كفاءة عالية في استهلاك الوقود. وتجعل القيادة ليست فقط مستدامة وإقتصادية ولكن ممتعة أيضاً.

تحتوي على محرك بنزين 16 صباب بسعة 1600 سي سي بقوة 104 حصان عند 5700 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 109 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة، إضافة إلى محرك كهربائي مع بطارية Lithium Ion Polymer ذات قدرة عالية، بقوة 32 كيلوواط، لتعطي قوة إجمالية للسيارة 139 حصان، وعزم دوران 265 نيوتن متر، مع ناقل حركة مزدوج القابض ثنائي التعشيق من 6 سرعات.

وبها العديد من التجهيزات الأساسية؛ وضع القيادة الرياضية، نظام التحكم المساعد للإنطلاق على المرتفعات HAC،  سبع وسائد هوائية، كاميرا للرؤية الخلفية، نظام مراقبة ضغط الإطارات مع مؤشر فردي لضغط الإطارات، عجلات Eco-spoke مقاس 15 بوصة، فتحات تهوية نشطة، مصابيح أمامية أوتوماتيكية، الدخول بتقريب المفتاح من الباب، زر بدء المحرك، لوحة العدادات مزودة بشاشة LCD مقاس 4.2 بوصة لعرض تكنولوجيا الهجين، عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة مع نظام تحكم في الصوت ومثبت سرعة، تحكم أوتوماتيكي مزدوج في درجة الحرارة، المقعد الخلفي قابل للطي بنسبة 60/40، شاشة 7 بوصة تعمل باللمس لعرض الصوت والتكنولوجيا الهجينة، نظامApple CarPlay ، نظام Android Auto، نظام بلوتوث متكامل، منفذين USB ومنفذ AUX، راديو الأقمار الصناعية SiriusXM، تقنية الراديو HD.

 

بالإضافة إلى العديد من التجهيزات المتاحة؛ الفرامل التلقائية في حالات الطوارئ والكشف عن المشاة، إكتشاف النقطة العمياء والتنبيه عن حركة المرور الخلفية تحذير مغادرة المسار، مصابيح أمامية عالية الكثافة بتقنية HID وديناميكية ومتكيفة DBL، حساسات خلفية لركن السيارة، التحكم الذكي بالسرعة، أضواء نهارية LED، المصابيح الخلفية LED، فتحة سقف كهربائية قابلة للإمالة والإنزلاق، عجلات Eco-spoke مقاس 17 بوصة، لوحة العدادات مزودة بشاشة LCD مقاس 7 بوصة بتقنية TFT المحسنة لجودة الصورة، مقاعد من الجلد، مقعد السائق مدعم بالقطن، نظام الذاكرة المتكامل لمقعد السائق لتسجيل أوضاع الجلوس المختلفة، تسخين المقاعد الأمامية، عجلة القيادة وناقل الحركة من الجلد، مرآة ذاتية التعتيم مع نظام HomeLink وبوصلة، غطاء للبضائع، عتب الأبواب من الفولاذ المقاوم للصدأ، النظام المعلوماتي Blue Link، شاشة مقاس 8 بوصة تعمل باللمس لنظام الملاحة، نظام صوتي مميز من انفنيتي، شحن لاسلكي للهواتف الذكية.

 

 

ايونيك الكهربائية

تتميز ايونيك الكهربائية بأداء مرن مريح، وبقيادة عملية، وبتنقل نظيف بصفر إنبعاثات.

تولد قوة 88 كيلوواط 118 حصان، وعزم دوران أقصى يبلغ 295 نيوتن متر، وبسرعة قصوى 165 كم/ساعة. ومزودة ببطارية ليثيوم أيون بوليمر ذات سعة عالية تبلغ 28 كيلوواط/ساعة؛ تجعها تقطع مسافة 280 كم بالشحنة الواحدة، ويتم وضعها أسفل السيارة، لتحسين مستوى القيادة، وزيادة المساحة الداخلية الإجمالية.

ومن تجهيزاتها الأساسية؛ نظام التحكم المساعد للإنطلاق على المرتفعات HAC، سبع وسائد هوائية، التحكم في فرامل إستعادة الطاقة “التي تعمل على إستعادة الطاقة الحركية المفقودة عند الضغط على الفرامل، وتحويلها إلى طاقة كهربائية” للحصول على قوة الفرامل المطلوبة، كاميرا للرؤية الخلفية، عجلات مقاس 16 بوصة، مصابيح خلفية LED برسومات إضائية، منفذ شحن، مصابيح أمامية أوتوماتيكية مسلطة للإضاءة، الدخول بتقريب المفتاح من الباب، زر بدء المحرك، لوحة العدادات مزودة بشاشة LCD مقاس 7 بوصة، الزر المنشط لتقنية Shift-by-Wire لتبديل السرعة إلكترونياً، فرامل ركن إلكترونية، المقاعد من قماش YES Essentials، تسخين المقاعد الأمامية، التحكم التلقائي في درجة الحرارة، غطاء للبضائع، عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة مع نظام التحكم في الصوت ومثبت السرعة، عجلة قيادة من الجلد، المقعد الخلفي قابل للطي بنسبة 60/40، شاشة 7 بوصة تعمل باللمس لعرض الصوت، النظام المعلوماتي Blue Link، قيادة متصلة بتطبيق الهاتف الذكي، نظام Apple CarPlay™ ، ونظام  Android Auto™، نظام بلوتوث متكامل مع نقل دليل الهاتف، منفذين USB ومنفذ AUX، راديو الأقمار الصناعية SiriusXM، تكنولوجيا الراديو HD.

 

ومن تجهيزتها المتاحة؛ الفرامل التلقائية في حالات الطوارئ مع الكشف عن المشاة، إكتشاف النقطة العمياء والتنبيه على حركة المرور الخلفية تحذير مغادرة المسار، التحكم الذكي بالسرعة، فتحة سقف كهربائية قابلة للإمالة والإنزلاق، مصابيح أمامية LED، مرايا جانبية مزودة بإشارات، مقاعد من الجلد، مقعد سائق مزود بدعم قطني، نظام الذاكرة المتكامل لمقعد السائق، إضاءة LED داخلية، مرآة ذاتية التعتيم مع HomeLink وبوصلة، عتب الأبواب من الفولاذ المقاوم للصدأ، النظام المعلوماتي Blue Link، شاشة مقاس 8 بوصة تعمل باللمس لنظام الملاحة، نظام صوتي مميز من انفنيتي، شحن لاسلكي للهواتف الذكية.

 

ايونيك Plug-in Hybrid

ايونيك Plug-in Hybrid هي سيارة هجين تستخدم بطاريات قابلة للشحن كهربائياً، فيمكن إعادة شحنها عن طريق توصيلها بمصدر خارجي للطاقة الكهربائية. لتقدم للسائق إمكانية أن يقود السيارة بالوضع الكهربائي أو بوضع الهجين.

تأتي بمحرك بنزين بسعة 1600 سي سي، وبمحرك كهربائي مزود ببطارية بقوة 8.9 كيلووات في الساعة، بقوة 139 حصان. وبناقل الحركة مزدوج القابض ثنائي التعشيق من 6 سرعات. تسير لمسافة 63 كيلو عند شحنها بالكهرباء وبمسافة 1100 كيلو عند شحنها بالبنزين والكهرباء. ويتم شحنها في خلال ساعتين وربع، ويمكن شحنها بالتيار الكهربائي المنزلي.

ستتوفر بالولايات المتحدة الأمريكية الخريف القادم، ومن تجهيزاتها الأساسية؛ نظام التحكم المساعد للإنطلاق على المرتفعات HAC، سبع وسائد هوائية، كاميرا للرؤية الخلفية، نظام مراقبة ضغط الإطارات مع مؤشر فردي لضغط الإطارات، عجلات مقاس 16 بوصة، أضواء نهارية LED، مصابيح خلفية LED، مصابيح أمامية أوتوماتيكية مسلطة للإضاءة، منفذ للشحن، فتحات تهوية نشطة، الدخول بتقريب المفتاح من الباب، زر بدء المحرك، لوحة العدادات مزودة بشاشة LCD مقاس 4.2 بوصة لعرض تكنولوجيا الهجين، المقاعد من قماش YES Essentials، إمكانية تسخين المقاعد الأمامية، تحكم أوتوماتيكي مزدوج في درجة الحرارة، عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة مع نظام التحكم في الصوت ومثبت السرعة، عجلة القيادة وناقل الحركة من الجلد، غطاء للبضائع، شاشة 7 بوصة تعمل باللمس لعرض الصوت وبيانات التكنولوجيا الهجينة، نظام Apple CarPlay™ ، ونظام  Android Auto™، نظام بلوتوث متكامل، منفذين USB ومنفذ AUX، راديو الأقمار الصناعية SiriusXM، تكنولوجيا الراديو HD.

 

بالإضافة إلى العديد من التجهيزات المتاحة؛ الفرامل التلقائية في حالات الطوارئ مع الكشف عن المشاة، إكتشاف النقطة العمياء والتنبيه على حركة المرور الخلفية تحذير مغادرة المسار، حساسات خلفيو لركن السيارة، التحكم الذكي بالسرعة، فتحة سقف كهربائية قابلة للإمالة والإنزلاق، مصابيح أمامية LED، مقاعد من الجلد، مقعد السائق مزود بدعم قطني، نظام الذاكرة المتكامل لمقعد السائق، لوحة العدادات مزودة بشاشة LCD مقاس 7 بوصة، إضاءة داخلية LED، مرآة ذاتية التعتيم مع HomeLink وبوصلة، عتب الأبواب من الفولاذ المقاوم للصدأ، النظام المعلوماتي Blue Link، قيادة متصلة بتطبيق على الهاتف الذكي، شاشة مقاس 8 بوصة تعمل باللمس لنظام الملاحة، نظام صوتي مميز من انفنيتي، شحن لاسلكي للهواتف الذكية.