الرئيسية / إختبارات و تقييم / نيسان جوك.. تصميم فريد وكماليات متعددة

نيسان جوك.. تصميم فريد وكماليات متعددة

نيسان جوك هي من إنتاج شركة نيسان موتورز. ظهرت النسخة الإنتاجية منها في معرض جنيف الدولي للسيارات في مارس 2010، وتعتبر نيسان جوك تطوير لسيارتها التجريبية كازانا التي ظهرت عام 2009. إسم السيارة “جوك” يعني الرقص أو تغيير الاتجاهات، مما يدل على خفة حركة السيارة. وتأتي نيسان جوك بتصميم جريء جداً، غير معتاد من شركة نيسان، وبمستوى أداء رياضي متميز، وتأتي مزودة بالعديد من التجهيزات ووسائل الأمان. وقد حصلت جوك علي العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” من حيث عوامل الأمان والسلامة عام 2011.

السيارة في فئة الكروس أوفر، طولها 4.135 متر، وعرضها 1.765 متر، وإرتفاعها 1.565 متر، وطول قاعدة العجلات 2.53 متر، والخلوص الأرضى 180 مم، ووزن السيارة 1205 كجم. وسعة صندوق الأمتعة 354 لتر.

تظهر نيسان جوك بإطلالتها الواثقة الفريدة، وبهيكلها المنحوت بعناية، وبخطوطها المجسمة المتسمة بالشراسة.

تنقسم المصابيح الأمامية إلى قسمين؛ أحدهما أعلى الشبكة الأمامية ويمتد على غطاء المحرك، والآخر بشكل دائري أسفل الشبكة الأمامية، وتُقدم هذه المصابيح إضاءة متميزة للسيارة. والإكصدام الأمامى يحتوي على فتحة للتهويه ومصابيح ضباب صغيرة. وتتميز السيارة بإرتفاعها عن الأرض لتتجاوز المطبات وحفر الطرق.

وتظهر الفوانيس الخلفية أيضاً بتصميم جريء عصري، مُستوحى من سيارة نيسان 370Z. وعلى جانبي السيارة تبدو نيسان جوك وكأنها سيارة كوبيه، إلا أنها بخمسة أبواب، حيث أن مقابض الأبواب الخلفية تأتي مدمجة بالزجاج الجانبي الخلفي، في وضع غير مرئي وغير تقليدي، ويُضيف ذلك إثارة إلى المظهر الرياضي والإنسيابي لنيسان چوك.

ويتميز أيضاً الشكل الداخلى للسيارة بالأناقة وباللمسات الفاخرة. فتأتي مقاعد السيارة من الجلد ومزودة بإمكانية التدفئة، ومقعد السائق قابل للضبط على 6 وضعيات، وعجلة القيادة مكسوة بالجلد. وبالإضافة إلى أناقة السيارة، يتيح نظام التحكم الديناميكي من نيسان التحكم في سبل الراحة الداخلية، وجعل المقصورة دافئة أو باردة بسهولة.

ويمكن طي المقاعد الخلفية لنيسان جوك بنسبة 40/60 لتقدم السيارة مساحة تخزين واسعة، مع وجود منطقة تخزين إضافية أسفل أرضية صندوق الأمتعة، للإحتفاظ بالمقتنيات الثمينة بعيدًا عن الأنظار.

نيسان جوك بمحرك سعة 1600 سي سي 4 سلندر 16 صباب، بقوة 118 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة، وبعزم دوران أقصى يبلغ 158 نيوتن متر عند 4000 دورة فى الدقيقة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي CVT. وسعة تانك البنزين 46 لتر.

والسيارة مزودة نظام التحكم الديناميكي الذي يتيح للسائق تغيير وضع القيادة من عدة أنظمة أثناء السير، وتغيير سرعة الرحلة بضغطة زر واحدة، والاحتفاظ بإحصائيات أداء السيارة وسجل كفاءة إستهلاك الوقود لمساعدة السائق في إختيارات القيادة في المستقبل ولجعل تجربة القيادة أفضل. وتأتي بثلاثة أوضاع؛ وضع إعتيادي يمنح قيادة أفضل بمزيج من الأداء والكفاءة، ووضع إقتصادي (ECO) عند القيادة ببطء لتحقيق أقصى إستفادة من كل قطرة وقود، ووضع رياضي يجعل إستجابة دواسة الوقود أسرع.

والسيارة مزودة بالعديد من وسائل الأمان حسب فئة السيارة؛ من عدد 2 وسادة هوائية أمامية و2 ستائر جانبية، ونظام منع إنغلاق الفرامل ABS، ونظام توزيع قوة الفرامل إلكترونياً EBD، ونظام الفرملة المساعد، ونظام إيموبيليزر للحماية ضد السطو والسرقة.

وتأتي نيسان جوك بالعديد من الكماليات المتنوعة؛ من تكييف هواء اوتوماتيكي مع مروحة للمقاعد الخلفية، راديو سي دي مع مخرجي USB وAUX وعدد 6 سماعات، عجلة قيادة متعددة الوظائف، بلوتوث، باور ستيرينج، حساس سرعة، مرايا جانبية كهربائية بلون الهيكل الخارجي مزودة بإشارات وبضم إلكتروني مع خاصية الغلق الأوتوماتيكي للسيارة، المفتاح الذكي والذي يتيح فتح باب السيارة بلمسة على مقبض الباب بينما يحتفظ السائق بالمفاتيح في جيبه، وتشغيل السيارة بالضغط على الزر.

 

ومزودة أيضاً؛ بمثبت سرعة، عدادات رياضية، حوامل أكواب أمامية وخلفية، مصابيح زينون مع إمكانية ضبط مستوى الإضاءة أوتوماتيكياً، مصابيح LED خلفية، مصابيح ضباب أمامية وخلفية، خاصية التتبع للمنزل فعند إيقاف محرك السيارة تماماً تعمل الأضواء الداخلية لمدة 40 ثانية ثم تنطفئ تلقائياً مما يسمح للسائق أن يرى طريقه بأمان فى الظلام، زجاج معتم، مساحات خلفية، حساس مطر، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة.

 

تعرف على ألوان السيارة من هذا الفيديو..