الرئيسية / أخبار السيارات / مؤسس “أوبر” يبيع حوالي ثُلث حصته في الشركة بهذا المبلغ..

مؤسس “أوبر” يبيع حوالي ثُلث حصته في الشركة بهذا المبلغ..

يعتزم ترافيس كالانيك، مؤسس شركة “أوبر” لخدمات النقل عبر تطبيقات الهواتف الذكية، والرئيس التنفيذي السابق لها، بيع ما يقرب من ثلث حصته البالغة 10% من الشركة بحوالى 1.4 مليار دولار، إلى شركة سوفت بانك اليابانية، متعددة الجنسيات للإتصالات السلكية واللاسلكية والتي تأسست عام 1981، ومقرها العاصمة اليابانية طوكيو.

وقد أعلنت “أوبر” آخر العام الماضي، أن تحالف إستثماري بقيادة “سوفت بنك” سوف يستحوذ على 17.5% من أسهم “أوبر”، تشمل 15% لصالح “سوفت بنك” وحده، مقابل 7 مليار دولار تقريباً، عبر شراء أسهم من قدامى المستثمرين. وذكر تقرير من “رويترز” أن صفقة “سوفت بنك” تُقيم أوبر بمبلغ 48 مليار دولار، أى أقل بنسبة 30% من أحدث تقييم لها، وكان 68 مليار دولار.

ترافيس كالانيك الذي تم الاطاحة به من منصبه كمدير تنفيذى للشركة فى يونيو من العام السابق 2017، لم يسبق له أن باع أسهم من الشركة التي كان يديرها منذ عشر سنوات تقريباً، وبعد هذه السنوات من التباهي بتمسكه بأسهمه، ذكرت مصادر لوكالة رويترز أنه إعتزم بيع نصف حصته من الأسهم، لكنه إضطر إلى خفض مبيعاته المقررة إلى 29% فقط، بسبب وجود حد لمشتريات سوفت بنك فى “أوبر” ضمن الإتفاقية المبرمة بين “أوبر” والمجموعة الاستثمارية بقيادة “سوفت بنك”. وقدرت وكالة بلومبرغ ووكالة رويترز، أن تلك هي المرة الأولي التي سيصبح فيها كالانيك مليارديراً فعلياً وليس على الورق فقط. وتمثل هذه الصفقة نجاحاً للرئيس التنفيذي الجديد دارا خسروشاهي، الذي ساعد في التوسط في الصفقة، ونجح في إدخال مستثمرين كبار مثل سوفت بنك في الشركة.