الرئيسية / أخبار السيارات / قصة نجاح.. أول سيارة تونسية

قصة نجاح.. أول سيارة تونسية

المبادرة والإبداع مع الإصرار والتصميم على النجاح كانوا أهم أسباب نجاح شركة واليس كار التونسية في تصميم وإنتاج أول سيارة تونسية, ولتصبح أول شركة عربية عضوة في جمعية مهندسي السيارات SAE International.

إنشاء علامة تجارية جديدة للسيارات

تبدأ القصة عام 2005 عندما قرر الإخوة زياد وعمر قيقة أحفاد الوزير التونسي السابق إدريس قيقة، وأبناء رجل الأعمال قيس قيقة؛ بأخذ زمام المبادرة وإنشاء علامة تجارية جديدة للسيارات وذلك لحبهم وشغفهم الكبير بالسيارات. وبالفعل قاموا بتأسيس الشركة عام 2006 بالعاصمة تونس بإسم واليس كار, وإستعانوا ببعض أصدقائهم المهندسين وبدأوا أعمال تصميم أول سيارة في ورشة بضاحية المرسي, ووضعوا لها بعض المعايير والمواصفات؛ منها أن تكون صغيرة الحجم لسهولة التحرك بها وركنها, وتكون إقتصادية, وبتصميم قوي.

وبعد عامين فقط نجحت شركة واليس كار في تقديم نموذجها الأول إيزيس فى معرض باريس للسيارات عام 2008 كأول سيارة مصممة ومصنعة في تونس، بتصميم مستلهم من سيارة الجيب ويليز التابعة للجيش الأمريكي. وتمت الموافقة على هذا النموذج في أوروبا. وقامت الشركة بتصنيع 15 سيارة في نهاية عام 2009, ثم قامت بتخصيص وحدة إنتاجية جديدة في بن عروس في ضواحي العاصمة. وقامت بعقد شراكة مع شركة بيجو سيتروين الفرنسية لتوفير الميكانيكيا الأساسية، وبهدف الإنتشار في السوق الفرنسية.

ثم واجهت الشركة العديد من المشاكل؛ حيث عانت من التأخير في الحصول على الموافقة من نظرائها في فرنسا والتي تمثل 90% من زبائنها، وعانت أيضاً من التعقيدات التي واجهتها مع السلطات التونسية، وذلك حتى الثورة التونسية في 2011، حيث أن مؤسسها زياد قيقة كان على خلاف مع نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

وبعد الثورة التونسية عقدت الشركة عقود شراكة مع مزودين تونسيين، ليقدموا 41% من قطع إيزيس، وبدأت المبيعات في النمو؛ وذلك بإنتاج 100 سيارة عام 2011 و216 سيارة عام 2012. وفي عام 2013 قامت الشركة بالإنتقال إلى مصنع جديد يطل على المدخل الجنوبي لمدينة تونس.

وفي عام 2017 أعلنت واليس كار عن سيارتها الجديد إيريس.

نظرة على السيارة ايريس

واليس ايريس هي سيارة رياضية في فئة SUV كوبية, من مقعدين أو أربع مقاعد حسب الطلب, وبمحرك من شركة بيجو, وبهيكل خارجي مضاد للأكسدة والصدأ, وتتوفر بالعديد من الكماليات.

طول السيارة 3.9 متر وعرضها 1.7 متر وارتفاعها 1.65 متر وطول قاعدة العجلات 2.65 متر. وشنطة السيارة بسعة تخزين 300 لتر, ويبلغ سعتها عند طي المقاعد الخلفية إلى 750 لتر.

المزيد في الصفحة التالية >>>