الرئيسية / أخبار السيارات / قريباً مترو الأنفاق يحل مشكلة زحام مصر الجديدة

قريباً مترو الأنفاق يحل مشكلة زحام مصر الجديدة

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أنه سيتم حل الزحام بمنطقة مصر الجديدة والألف مسكن بعد إفتتاح المحطات الجديدة بالخط الثالث لمترو الأنفاق حتى محطة نادي الشمس خلال شهر نوفمبر القادم، بالإضافة إلى إنه سيتم إفتتاح مرحلة جديدة خلال العام القادم ستصل لمحطة مترو عدلي منصور.

وأضاف الوزير خلال لقائه مع الإعلامية رشا نبيل في برنامج “مصر النهاردة” المذاع على الفضائية الأولى، أنه يتم تنفيذ محطات مترو أنفاق الخط الثالث بمعدلات عالية، مشيراً إلى أنه يعمل حتى اليوم بهذا الخط 9 محطات، بطول 11 كيلو متر، وبمسافة كيلو متر فقط بين المحطة والأخرى. وأوضح أن محطة المستشار عدلي منصور في الخط الثالث ستكون محطة تبادلية مع القطار الجديد الذي يربط العاشر من رمضان والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 67 كيلو، مشيراً إلى أنه يتم العمل على مد الخطوط لتقديم الخدمة لمساحات أكبر وأوسع.

ومن بين محطات مترو مصر الجديدة، محطة هليوبليس التي تعتبر أكبر محطة فى الشرق الأوسط وإفريقيا، وذلك لكونها المحطة التبادلية التى سوف يتفرع منها الخط الثالث الى فرعتين أحدهما فى إتجاه جسر السويس وموقف العاشر من رمضان (الجزئين الاول والثانى من المرحلة الرابعة)، والاخرى فى إتجاه مطار القاهرة الدولى (الجزء الثالث من المرحلة الرابعة)، كذلك ستكون محطة هليوبوليس هى محطة الربط مع الخط الخامس لمترو انفاق القاهرة الكبرى. وقد زار جان ايف لودريان، وزير الشئون الخارجية الفرنسي، محطة هليوبوليس يوم 29 ابريل 2018، بصحبة اللواء مهندس طارق جمال الدين، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، وشاهدا أعمال التنفيذ الجارية.

وصرح اللواء طارق أن الجزء الأول من المرحلة الرابعة يمتد بطول 5.15 كم، ويشتمل على أربع محطات نفقية (هارون – هليوبوليس – ألف مسكن – نادى الشمس) ومحطة علوية هى محطة النزهة، مشيراً إلى أن هناك تقدماً كبيراً فى تنفيذ الأعمال الإنشائية للجزء الأول من المرحلة الرابعة بنسبة إنجاز 93٪، وأعمال التشطيبات بنسبة 65٪. ويقوم بتنفيذ هذه المرحلة عدد من الشركات الفرنسية. حيث تنفذ شركات فينسي الأعمال المدنية، وشركة الستوم أنظمة الاتصالات والإشارات، وشركتى كولاس ريل وتاليس أعمال الكهرباء، وشركة ETF أعمال السكة، بالإضافة إلى المكتب الإستشاري الدولي سيسترا. وقد قامت الشركات الفرنسية من قبل بتنفيذ الخطين الأول والثاني لمترو أنفاق القاهرة الكبرى ونففقى الأزهر للسيارات.

كما أكد رئيس الهيئة القومية للأنفاق أنه يجري الآن تنفيذ الجزء الثاني من المرحلة الرابعة 4 Bبواسطة إتحاد شركات (المقاولون العرب وأوراسكوم) للمقاولات المصرية، للإستفادة من الخبرات المكتسبة في مجال تنفيذ مترو الأنفاق ولتقليل الإعتماد على الخبرات الأجنبية ولتوفير العملة الأجنبية. وأشار إلى أن هذا الجزء يمتد بطول 6.35 كم من محطة هشام بركات حتى يصل إلى المحطة التبادلية عدلي منصور “موقف العاشر”، ويشمل 5 محطات علوية هي (هشام بركات – قباء – عمر بن الخطاب – الهايكستب – عدلي منصور)، بالإضافة إلى الورشة الرئيسية للخط الثالث بمساحة 65 فدان، والتي تعد أكبر ورشة في أفريقيا، ومن المخطط إفتتاح هذا الجزء في نهاية العام القادم 2019.

ويعتبر الخط الثالث أول خط عرضي في شبكة خطوط مترو انفاق القاهرة الكبرى. حيث يمر مسار الخط من الشرق إلى الغرب قاطعاً الخطين الأول والثانى اللذين يمران من الشمال إلى الجنوب، ليصل طول الخط إلي 47.87 كم، بإجمالي 39 محطة، منهم 27 محطه نفقيه و2 محطـه سطحيه و11 محطه علوية ويجرى تنفيذ الخط على اربعة مراحل.

وعن زيادة أسعار تذاكر المترو، قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الخط الأول لمترو الأنفاق، يحتاج إلى صيانة بقيمة 30 مليار جنيه، متسائلاً “الدولة هتجيب 30 مليار جنيه منين؟”. وأضاف في مداخلة هاتفية في برنامج “مصر النهاردة” الشهر الماضي، أنه سيتم تطبيق نظام أكثر عدالة في مترو الأنفاق، وهو نظام قائم على تحديد عدد محطات معينة بسعر تذكرة معين، مشيرًا إلى أنه مازالت الدراسة قائمة لتحديد قيمة التذكرة لعدد 9 محطات، مشيراً إلى أنه سيتم تقسيم التذاكر إلى 3 أنواع، الأول لـ 9 محطات، والثاني لـ 18 محطة، والثالث لأكثر من 18 محطة. وأوضح الوزير أن سعر الكهرباء سيرتفع في يوليو القادم، وسوف ينعكس ذلك على إرتفاع سعر تذكرة مترو الأنفاق.