الرئيسية / إختبارات و تقييم / فيات تيبو.. لرحلات مريحة ممتعة !

فيات تيبو.. لرحلات مريحة ممتعة !

فيات تيبو هي سيارة سيدان عائلية متوسطة الحجم رباعية الأبواب، تم إصدارها لأول مرة في نهاية عام 2015، وفي عام 2016 ظهرت نسخة هاتشباك خمسة أبواب وآخرى ستيشن واجن منها، وحلت تيبو محل سيارات برافو و لينيا. وقد إستخدمت فيات إسم تيبو من قبل لسيارة مختلفة ظهرت في عام 1988 وحتى عام 1995.

تم تصميم تيبو في مركز Centro Stile Fiat في ايطاليا، وشارك في تطويرها مركز Tofaş R&D بمدينة بورصة في تركيا، كمشروع مشترك بين مجموعة فيات ومجموعة Koç القابضة التركية. وعمل بها فريق أكثر من 2000 شخص لمدة تقرب من ثلاث سنوات.

وحققت تيبو نجاح كبير وتم بيع الآلاف منها في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وحصلت على جائزة أفضل سيارة للشراء في أوروبا لعام 2016 من مؤسسة Autobest حين تم إختيارها من قبل لجنة تحكيم مكونة من 26 صحفياً من أوثق مجلات السيارات في أوروبا. حيث تتميز فيات تيبو بالتصميم الإيطالي الأنيق، والصالون الواسع لراحة الركاب وسعة التخزين الكبيرة وذلك بالرغم من أبعادها المدمجة، وتتميز بإقتصادياتها في إستهلاك الوقود، ويتوفر بها العديد من التجهيزات وعوامل الأمان. وظهرت السيارة السيدان من تيبو لأول مرة في مصر هذا العام 2017.

طول السيارة 4.532 متر، وعرضها 1.792 متر، وإرتفاعها 1.497 متر، وطول قاعدة العجلات 2.64 متر.

تتميز تيبو بأبعاد تعزز الديناميكيات الهوائية، بمعامل جر متميز 0.29 CX بعد أن إستخدم مركز Centro Stile Fiat أفضل ممارسات التصميم بمجموعة FCA لتحقيق هذه النتيجة، لتحسين قدرات وثبات السيارة، وتقليل إستهلاك الوقود، وتقليل الضوضاء الناجمة عن الرياح مع زيادة السرعة.

تتميز تيبو بتصميم إيطالي عصري جذاب، وشخصية متميزة. يظهر غطاء المحرك بخطوط إنسيابية بشكل مميز، وتم دمج تصميم المصابيح الأمامية مع الشبكة الأمامية لإعطاء شخصية جريئة إلى الواجهة، يتوسط الشبكة علامة فيات بشكل مميز، ويظهر أسفلهم مصابيح الضباب وفتحة التهوية.

ومن الجانبين، يظهر خط مميز يصل من المصابيح الأمامية إلى المصابيح الخلفية، وتظهر أقواس العجلات بشكل عضلي لتعطي شعوراً بالقوة والصلابة. ويظهر الإهتمام بالديناميكا الهوائية في تصميم الجوانب وسقف السيارة، والتي تضيف لمسة رياضية للسيارة. وتوفر تيبو أبواب كبيرة للسائق والركاب لسهولة الدخول والخروج.

ويظهر التصميم الخلفي لتيبو كأنه منحوت بشكل متناغم، ويعتبر التصميم الديناميكي المميز للمصابيح الخلفية أحد السمات المميزة للسيارة، والتي تعمل على تحسين الأداء الديناميكي الهوائي بين العجلات والهيكل السفلي. وتأتي تيبو بسبويلر يعمل أيضاً على تعزيز الديناميكا الهوائية. ويظهر الإكصدام الخلفي قوي ومزود بعاكسات رقيقة بشكل أنيق.

وتتميز تيبو بتصميم داخلي أنيق وهادئ وعملي. وتأتي بمساحة داخلية واسعة ومقاعد مريحة، لضمان تقديم أقصى قدر من الراحة للسائق والركاب على حد سواء، لذلك تعتبر تيبو من السيارات العائلية المتميزة، والمناسبة للرحلات والطرق الطويلة.

وتم تزويد تيبو بتسع أماكن داخلية للتخزين في جميع أنحاء المقصورة، يمكن الوصول إليها بسهولة من قبل السائق والركاب، بسعة إجمالية 12 لتر. هذه الأماكن مثالية لتخزين الأشياء الشخصية، والهواتف الذكية، والزجاجات، والعملات والعديد من الأشياء الأخرى.

وتأتي السيارة بسعة تخزين واسعة 520 لتر، والذي يجعلها من السيارات العملية متعددة الإستخدامات.

تيبو مزودة بمحرك E-ToeQ من أربع إسطوانات، سعة 1600 سي سي، بقوة 110 حصان عند 5500 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 152 نيوتن متر عند 4500 دورة في الدقيقة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي من 6 سرعات. والسيارة بسرعة قصوى تصل إلى 192 كم/ساعة، وبتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 11.2 ثانية، وتتميز بإستهلاك إقتصادي في إستهلاك الوقود.

والسيارة بها بالعديد من وسائل الأمان؛ من 2 أو 6 وسائد هوائية، نظام منع إنغلاق الفرامل ABS، نظام توزيع قوة الفرامل إلكترونياً EBD، نظام الثبات الإلكتروني ESP، أحزمة أمان ذات نقاط تثبيت ثلاثية.

يتم تقديم فيات تيبو في مصر بفئتين من التجهيزات:

الفئة الأولى Base بسعر 288000 جنيه، وتأتي مزودة؛ بتكييف هواء، زجاج كهربائي، مرايا كهربائية، قفل مركزي، ريموت كنترول، توجيه معزز كهربائياً، راديو، شاشة مقاس 5 بوصة تعمل باللمس، منفذ USB، منفذ صوت إضافي، بلوتوث، عجلة قيادة متعددة الوظائف، شاشة TFT مقاس 7 بوصة تتضمن أجهزة العدادات خلف عجلة القيادة، عجلة قيادة مغلفة بالجلد، مقبض ناقل الحركة مغلف بالجلد، مصابيح ضباب، مثبت سرعة، نظام مراقبة ضغط الإطارات، جنوط رياضية مقاس 16 بوصة.

الفئة الثانية Highline بسعر 324000 جنيه، وتزيد عن الفئة الأولى؛ بتكييف هواء أوتوماتيكي مع منطقتين للتحكم بدرجة الحرارة، نظام ملاحي، مخرج كهرباء 12 فولت، تشغيل تلقائي للمصابيح الأمامية، طقم إكسسوارات من الكروم، إمكانية ضبط إرتفاع مقعد السائق، مرايا داخلية كهربائية، مرايا جانبية قابلة للطي، حساسات ركن خلفية، كاميرا خلفية، جنوط رياضية مقاس 17 بوصة.

شاهد إعلانات فيات تيبو..