الرئيسية / أحدث السيارات / سيارات كهربائية تغزو العالم قريباً..

سيارات كهربائية تغزو العالم قريباً..

أعلنت العديد من دول العالم نيتها الإنهاء من الإعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري خلال بضع عقود، في ظل أزمة التلوث البيئي المتصاعدة ومخاوف نضوب النفط عالمياً. وتعتبر الطاقة الكهربائية هي الحل الأمثل البديل عن الوقود الأحفوري. وقد تطورت صناعة السيارات الكهربائية بشكل كبير في السنوات الأخيرة. وتحتل حالياً شركة تيسلا الأمريكية الطليعة في صناعة السيارات الكهربائية، إلا أن عدداً من شركات صناعة السيارات الكبرى يعملوا حالياً على تطوير وإنتاج العديد من السيارات الكهربائية، لذلك سوف تزيد قريباً حدة المنافسة بين شركات السيارات العالمية في صناعة السيارات الكهربائية، مما سيسهم في إنتشار سيارات كهربائية كثيرة عملية ورخيصة الثمن.

ونلقي الضوء هنا على مجموعة من السيارات الكهربائية التي من المتوقع أن تحقق نجاحاً كبيراً عالمياً في السنوات القليلة القادمة:

بي ام دبليو i3S

قامت بي ام دبليو بإعطاء سيارتها i3 نسخة رياضية بإسم i3S، وأعلنت عنها سبتمبر الماضي 2017، ضمن فعاليات معرض فرانكفورت للسيارات. بي ام دبليو i3S مزودة بمحرك كهربائي بقوة 184 حصان، بسرعة قصوى تصل إلى 159 كم/ساعة، وبتسارع من 0 إلى 96 كم/ساعة في 6.9 ثانية، ويمكنها قطع مسافة أكثر من 200 كم بالشحنة الواحدة، ويمكن شحن i3S بالمنزل خلال خمس إلى ست ساعات. ويبدأ سعر السيارة من 48,000 دولار تقريباً.

ميني اليكتريك

 

بدأت ميني العلامة التجارية الفرعية من بى ام دبليو، في عمل نموذج للإنتاج لسيارة كهربائية بالكامل، وأعلنت عنها في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات سبتمبر الماضي، ومن المتوقع طرحها للبيع في 2019. خطوط السيارة واضحة وبسيطة، ولكنها مزودة بإشارات بصرية تشير إلى هويتها كسيارة كهربائية؛ مثل المصابيح الأمامية، والشبكة الأمامية، وأجزاء الهيكل الأخرى. ولا يوجد بيانات عن سعر السيارة أو مواصفاتها، ولكن من المتوقع أن يكون أداء السيارة قريب من سيارة بي ام دبليو i3.

مرسيدس GLC F-Cell

ليست سيارة كهربائية بالكامل؛ كشفت مرسيدس عن سياراتها GLC F-Cell، التي تعمل بالهيدروجين، في معرض الطريق الى المستقبل في شتوتجارت بالمانيا، وسيتم البدء في بيعها العام القادم 2019. السيارة متوسطة الحجم في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV. سيتم تجهيزها بخزانين من ألياف الكربون، قادرين على حمل 4.4 كيلوجرام من الهيدروجين، وبطارية منفصلة بقوة 13.8 كيلوواط/ساعة. ويتميز المحرك الكهربائي بمدى 50 كم، مما يساعد على تشغيل السيارة عندما يكون الهيدروجين منخفض. وتقول مرسيدس ان سيارتها GLC F-Cell يمكنها قطع مسافة 436 كم بالشحنة الواحدة، والوصول إلى سرعة قصوى محددة إلكترونياً 159 كم/ساعة. ويستغرق ملئ خزاني الهيدروجين بضع دقائق، بينما يستغرق شحن البطارية أكثر من 30 دقيقة، وتتميز السيارة بأنها خالية تماماً من أي إنبعاثات ضارة. ولم يتم الكشف عن سعر السيارة حتى الأن.

مرسيدس EQC

تم الكشف عن الشكل الإختباري من مرسيدس EQC خلال فعاليات معرض باريس الدولي للسيارات عام 2016، والتي حملت إسم العلامة التجارية الفرعية الجديدة من مرسيدس بنز “EQ”، المتخصصة في السيارات الكهربائية والطاقة النظيفة، والتي تنوي أن تطلق مجموعة من الموديلات الكهربائية في السنوات القادمة. السيارة EQC في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV، سوف تصل العام القادم 2019. يمكن للسيارة قطع مسافة حوالي 500 كم بالشحنة الواحدة، وتتسارع من 0 إلى 96 كم/ساعة في أقل من خمس ثواني، وشحن السيارة لمدة 5 دقائق، يمكنها من السير مسافة 100 كيلومتر. وتأتي السيارة مزودة بشاشة ضخمة مقاس 24 بوصة تُظهر بيانات السرعة وشحن البطارية ومعلومات الملاحة. ويبدأ سعر مرسيدس EQC حوالي 39,000 دولار.

أودي Elaine

تخطط أودي إحضار نسخة من Elaine إلى السوق العام القادم 2019. أودي Elaine من فئة الكروس أوفر كوبيه، تأتي مزودة بمحرك كهربائي أمامي، واثنين في الخلف، وبطارية بقوة 320 كيلوواط/ساعة يمكنها أن تصل إلى 370 كيلوواط/ساعة. وتتسارع أودي Elaine من 0 إلى 100 كم/ساعة في 4.5 ثانية فقط، ويمكنها قطع مسافة 500 كم بالشحنة الواحدة. وتتميز السيارة بمفهوم الذكاء الإصطناعي المتطور. ولم يتم الإعلان عن سعرها حتى الأن.

هوندا Urban EV

كشفت هوندا عن تصميم سيارتها Urban EV التي سوف تصل أوروبا العام القادم 2019. تتميز السيارة بتصميم جديد جريء، يختلف عن نهج صناعة السيارات اليابانية المحافظ عادة. وتأتي هوندا Urban EV بشاشة داخلية كبيرة في مقصورة القيادة، ويتم فتح أبواب السيارة عكس إتجاه السير. ولم يتم الإعلان عن بيانات آداء السيارة حتى الأن.

جاكوار I-PACE

كشفت جاكوار النقاب عن سيارتها الكهربائية I-PACE، التي سوف يتم عرضها لأول مرة أمام الجمهور خلال معرض جنيف الدولي للسيارات شهر مارس المقبل 2018. السيارة في فئة السيارات الرياضية متعددة الأغراض SUV، تتميز بأبعاد تعزز الديناميكيات الهوائية. تتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/ساعة في حوالي أربع ثواني، ويمكنها قطع مسافة حوالي 500 كم بالشحنة الواحدة. ومع خيار الشحن السريع، يتم شحن 80% من بطارية السيارة في 45 دقيقة فقط.

هيونداي كونا

من المقرر إزالة الستار رسمياً عن سيارة هيونداي الجديدة كونا الكهربائية في معرض جنيف الدولي للسيارات شهر مارس المقبل 2018. هيونداى كونا في فئة السيارات الرياضية المدمجة متعددة الأغراض، سيتم تزودها قياسياً ببطارية بقوة 39,2 كيلوواط/ساعة، تمكنها من قطع مسافة 240 كم بالشحنة الواحدة. وسيتم تقديم نسخة آخرى من كونا مزودة ببطارية بقوة 64 كيلوواط/ساعة، تمكنها من قطع مسافة 390 كم بالشحنة الواحدة. وستأتي كونا بمحرك كهربائي بقوة 204 حصان. وسوف يبدأ سعرها من 39,000 دولار.

Polestar 1

كشفت شركة بولستار السويدية عن سيارتها الأولى Polestar 1 الجديدة، بعد إنفصالها عن فولفو. Polestar 1 هي سيارة كوبيه رياضية، هجين يمكن شحنها بالكهرباء Plug-in Hybrid، سيتم البدء في بيعها العام القادم 2019. السيارة مزودة بمحركين كهربائيين، بقوة إجمالية تبلغ 218 حصان. وتقطع السيارة مسافة 149 كم بالشحنة الواحدة معتمدة على الطاقة الكهربائية فقط. وللمزيد من الأداء، تم تزويدها بمحرك بنزين رباعي الإسطوانات سعة 2000 سي سي؛ لتبلغ القوة الإجمالية للسيارة 600 حصان. لا يوجد معلومات عن سعر السيارة حتى الآن، ولكن تم الإعلان أن Polestar 1 ستكون منافس جديد للسيارة تسلا موديل 3، والتي يبدأ سعرها من 35,000 دولار.

نيسان ليف

تم الإعلان عن نيسان ليف الجديدة كلياً في مؤتمر بالعاصمة اليابانية طوكيو سبتمبر الماضي 2017، وسيتم البدء في بيعها العام الجاري 2018. السيارة مزودة بمحرك كهربائي بقوة 147 حصان، ويمكنها قطع مسافة 241 كم بالشحنة الواحدة. ويمكن شحن البطارية في 8 ساعات بمنفذ كهرباء  6 كيلوواط/ساعة، أو بالشحن السريع الذي يشحن 80% من البطارية خلال 40 دقيقة. وتأتي نيسان ليف مزودة بنظام القيادة الذاتية Pro Pilot. وسوف يبدأ سعر ليف من 30,000 دولار. وتبرهن الطلبات المسبقة لنيسان ليف، التي وصلت إلى 13 ألف شخص، نجاح السيارة في أن تحظى بقبول واسع على مستوى الأسواق العالمية.

وللتعرف على سيارات شركة تيسلا الأمريكية إضغط هنا.