الرئيسية / إختبارات و تقييم / سيات أتيكا.. مزيج رائع بين التصميم العصري وقوة الأداء والأمان

سيات أتيكا.. مزيج رائع بين التصميم العصري وقوة الأداء والأمان

سيات أتيكا هي سيارة كروس مدمجة CUV، يتم تقديمها منذ عام 2016 وحتى الأن، وهي خليفة السيارة التيا. وقد ظهرت سيات أتيكا كسيارة إختبارية بإسم IBX في معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2011، ومرة أخرى بإسم 20v20 في معرض جنيف عام 2015. وسميت السيارة بإسم قرية أتيكا في منطقة أراغون بشمال شرق اسبانيا. وتعتبر أتيكا أول سيارة دفع رباعي تنتجها سيات. ويتم إنتاج السيارة في مصنع إنتاج سكودا في قرية كفاسيني بجمهورية التشيك، وذلك بإعتبار أن سيات وسكودا تابعتان لمجموعة فولكس فاجن.

حصلت سيات أتيكا على جائرة “السيارة الأكثر رواجاً فى أوروبا” عام 2017، حين تم إختيارها من قبل لجنة تحكيم مكونة من 31 صحفياً من الصحفيين المتخصصين فى مجال صناعة السيارات. وحصلت على العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” من حيث عوامل الأمان والسلامة عام 2016.

وقامت شركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار وكيل سيات، بتقديم موديل 2018 من أتيكا لأول مرة في السوق المصري. وتتميز أتيكا بالتصميم العصري، والصالون الواسع لراحة الركاب، وسعة التخزين الكبيرة، وتتميز بأدائها القوي، وإقتصاديتها في إستهلاك الوقود، وتوفرها على العديد من التجهيزات وعوامل الأمان.

طول السيارة 4.363 متر، وعرضها 1.841 متر، وإرتفاعها 1.601 متر، وطول قاعدة العجلات 2.638 متر، وزن السيارة الإجمالي ١920 كجم.

تأتي سيات أتيكا بتصميم خارجي جميل يجمع بين القوة والعصرية. تأتي السيارة بنظام Full LED لإضاءة المصابيح الأمامية والخلفية، والتي تعتبر أحد الرموز المميزة لتصميم السيارة. وتظهر الشبكة الأمامية بحجم صغير محاطة بإطار من الكروم اللامع، تحمل في منتصفها شعار سيات، ويظهر أسفلها شبكة سفلية كبيرة الحجم بتصميم حاد، تتوسط مصابيح الضباب والتي تأتي أيضاً بحجم كبير. ويأتي غطاء المحرك مزود بخطوط رياضية بارزة لإبراز قوة السيارة.

 ومن الأجناب؛ تظهر أقواس العجلات بشكل عضلي مميز يبرز قوة السيارة مع الخطوط التصميمية أسفل الأبواب، وتأتي المساحة الزجاجية الجانبية بإطار من الكروم، وتظهر قضبان السقف لامعة بشكل جميل. وتم تزويد أقواس العجلات وهيكل السيارة من الأسفل بإضافات من البلاستيك باللون الأسود.

ومن الخلف؛ تظهر الفوانيس الخلفية بتصميم جميل، وتأتي السيارة بخطوط تصميمية رياضية بارزة، ويظهر الباب الخلفي للسيارة بحجم كبير، وفي أسفله من المنتصف كلمة أتيكا بالكروم. وتأتي السيارة بجناح خلفي رياضي، ويظهر أسفل الإكصدام الخلفي مخرجين للعادم بطلاء كرومي لامع.

وتتميز أتيكا بتصمم داخلي أنيق. وتأتي بمساحة داخلية واسعة ومقاعد مريحة، لضمان تقديم أقصى قدر من الراحة للسائق والركاب على حد سواء. وتم توجيه التصميم الهندسى للوحة التحكم المركزية إلى السائق، لتكون في متناوله مباشرة ولإبقاء تركيزه على الطريق. وتم تزويد السيارة بنظام إضاءة داخلية، من ثمانية ألوان مختلفة يمكن الإختيار من بينها مع إمكانية تحديد شدة الإضاءة المرغوب فيها، لخلق مؤثرات بصرية وأجواء لطيفة مريحة للركاب.

وتأتي السيارة بسعة تخزين واسعة 510 لتر، مع إمكانية طي المقاعد الخلفية لتصل سعة التخزين إلى 1604 لتر، مما يجعلها قادرة على حمل العديد من الأغراض أثناء السفر والرحلات.

سيات أتيكا مزودة بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 1400 سي سي تربو، بقوة 150 حصان عند 5000~6000 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 250 نيوتن متر عند 1500~3500 دورة فى الدقيقة، مع ناقل حركة أوتوماتيكي DSG من سبع سرعات.

تتسارع أتيكا من 0 إلى 100 كم/ساعة في 8.6 ثانية، بسرعة قصوى 198 كم/ساعة، وبمتوسط استهلاك وقود يبلغ 5.4 – 5.5 لتر لكل 100 كم، وسعة خزان الوقود 50 لتر.

والسيارة مزودة بنظام سيات للتحكم في إختيار وضعية القيادة “ليس متوفر في كل فئات السيارة”، والذي يتيح للسائق تغيير وضع القيادة من عدة أنظمة أثناء السير، من نظام عادى أو إقتصادي ECO أو رياضى أو شخصي.

 

والسيارة مزودة بالعديد من وسائل الأمان “حسب فئة السيارة”؛ من وسائد هوائية أمامية للسائق والراكب الأمامي مع إمكانية إغلاق وسادة الركب الأمامي، 2 وسائد جانبية، نظام منع إنغلاق الفرامل ABS، نظام مانع الإنزلاق ASR، نظام التحكم الإلكتروني بالثبات ESC، قفل تفاضلي إلكتروني XDS، نظام مراقبة ضغط هواء الإطارات، نظام iSOFiX لتثبيت مقاعد للأطفال فى المقاعد الخلفية، نظام منع ادارة المحرك Immobilizer للحماية ضد السطو والسرقة، إنذار ضد السرقة مع أصوات تنبيهية، نظام التنبيه في حالة الإرهاق وعدم التركيز.

ويتم تقديم اتيكا بثلاثة فئات من التجهيزات (Style – Style Plus – Xcellence) بأسعار 474,000 – 555,000 – 600,000 جنيه. وتشمل تجهيزات السيارة؛ تكييف هواء أوتوماتيكي بنظام تنقية الهواء داخل المقصورة ومخارج هواء خلفية، كمبيوتر رحلات، زجاج كهربائي، مرآه رؤية خلفية مانعة للضوء الساطع تلقائياً، مرايا الرؤية الجانبية يمكن ضبطها كهربائياً مع تدفئة ذاتية، شاشة ملونة مقاس 8 بوصة تعمل باللمس تدعم أنظمة(Mirror Link – Apple Car Play – Android Auto) مع إمكانية تشغيل MP3/WMA، منافذ USB ,AUX ,SD card، 8 سماعات، نظام الأوامر الصوتية، عجلة قيادة متعددة الإستخدامات، بلوتوث.

وتشمل؛ نظام سيات Full LED لإضاءة المصابيح الأمامية مع خاصية ضبط مستوى الإضاءة أوتوماتيكياً، أضواء نهارية LED، مصابيح خلفية LED، إضاءة داخلية أمامية وخلفية، أضواء ترحيبية في المرايا الجانبية، 8 ألوان للإضاءة الداخلية، إضاءة داخلية LED أمامية وخلفية لمساحات القدم، درج التابلوة بإضاءة LED، كاميرا خلفية، مصابيح ضباب أمامية LED، مصابيح ضباب خلفية، إمكانية فتح حقيبة الأمتعة من الداخل، فتح غطاء صندوق الأمتعة أوتوماتيكياً، إمكانية طي المقاعد الخلفية إلى جزئين، تعديل إرتفاع مقعد السائق والراكب الأمامي، حليات داخلية لامعة.

وتشمل أيضاً؛ خاصية تشغيل وإيقاف المحرك بدون مفتاح، إمكانية فتح الأبواب بدون مفتاح، نظام سيات لإختيار وضعية القيادة، مثبت سرعة، فرامل يد إلكترونية، مخرج كهرباء 12 فولت، ، حساسات ركن خلفية، مخارج هواء محلاة بالكروم، عجلة قيادة وذراع ناقل الحركة مكسوان بالجلد، مسند يد أمامي وخلفي مزودان بصندوق تخزين، زجاج غامق، زجاج حراري، قضبان سقف لامعة، فتحة سقف كهربائية بانورامية، جنوط سبور مقاس 17 بوصة.

 

بينما تزيد الفئة الثالثة Xcellence عن هذه الكماليات؛ بخاصية الفتح السهل لصندوق الأمتعة الذي يتيح للسائق فتح باب السيارة الخلفي بواسطة حساسات للقدم، خاصية ركن السيارة أتوماتيكياً، إضاءة أمامية أوتوماتيكية مع حساس مطر، مقاعد رياضية Alcantara مع تدفئة ذاتية، إمكانية تعديل إرتفاع مقعد السائق كهربائياً، خاصية الفتح والغلق الذاتي للمصابيح الأمامية عند فتح أو غلق السيارة، جنوط سبور مقاس 18 بوصة.

شاهد مجموعة من الفيديوهات لسيات أتيكا..