الرئيسية / أحدث السيارات / تيسلا تجتاح العالم قريباً.. تقرير مفصّل

تيسلا تجتاح العالم قريباً.. تقرير مفصّل

تيسلا هي شركة عالمية متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية والمكونات الكهربائية للقطارات الكهربائية، وتقع في مقاطعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية. وهي شركة عامة يتم تداول أسهمها في بورصة ناسداك.

وتجاوزت القيمة السوقية لشركة تيسلا 51 مليار دولار. متفوقة على جنرال موتورز عملاق صناعة السيارات الأميركية، التي تقوم ببيع 10 ملايين سيارة سنوياً. وذلك رغم إنخفاض حجم مبيعات شركة تيسلا، فقد قامت ببيع 76230 سيارة فقط العام الماضي.

ويعود السبب إلى الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك، الذي يتنبأ له الكثيرون بأنه سوف يُحدث ثورة في صناعة السيارات. فما تقوم به شركة تيسلا ليس مجرد تطور صناعي عادي في نظر المستثمرين، بل بداية ثورة جديدة في صناعة السيارات.

وقد بدأت شركة تيسلا بإسم تيسلا موتورز بإعتبارها شركة متخصصة في صناعة السيارات الكهربائية فقط، ولكن لاحقاً تم إزالة كلمة موتورز من إسم الشركة. حيث أن الشركة ذهبت إلى أبعد من ذلك، فقامت بتصنيع البطاريات المصممة لتخزين الطاقة من أجل المنازل، وأصبحت من الشركات الرائدة في مجال حلول الطاقة الشمسية بعد إستحواذها على شركة سولار سيتي. وأصبحت تيسلا تركز على الإبتكار في مجال الطاقة.

وقد أعلن إلون ماسك عام 2014 فتح حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالشركة، وجعل تكنولوجيا الشركة مفتوحة المصدر. لتعد خطوة كبيرة في إتجاه الإنتاج الكمى للسيارات الكهربية.

ويتوقع ايلون ماسك خلال تصريحات له؛ أن معظم السيارات الجديدة فى الولايات المتحدة الأمريكية ستكون كهربائية فى غضون عشر أعوام فقط. ولمواكبة الطلب على السيارات الكهربائية وبطاريات الشحن التى تتميز بها الشركة، تستعد تيسلا لبناء ثلاثة مصانع عملاقة بالولايات المتحدة ومصانع أخرى في مجموعه من دول العالم. وتستهدف تيسلا إنتاج أكثر من 6 أضعاف الإنتاج الحالي. لتصل إلى نصف مليون سيارة سنوياُ مع نهاية عام 2018، ومليون سيارة سنويا بحلول عام 2020.

في الوقت الذي أعلنت فيه العديد من دول العالم نيتها في إنهاء الإعتماد على السيارات التي تعمل بالوقود الأحفوري بحلول عام 2040. ومع إزدياد حدة السباق بين شركات السيارات العالمية لتطوير وإنتاج سيارات كهربائية عملية ورخيصة الثمن.

سيارات شركة تيسلا:

الموديل S

هي أول سيارة سيدان كهربائية بالكامل. ظهرت للمرة الأولى عام 2009 في معرض فرانكفورت للسيارات كنسخة تجريبية. وتم البدء في بيعها عام 2012، ونحجت في تسجيل حجم مبيعات غير مسبوق لسيارة كهربائية بالكامل. وتتمتع بأطول مدى لسيارات الشحن الكهربائي على مستوى العالم. ويتضمن تصميم السيارة وضع النظام الحركي والبطارية أسفل السيارة، مما يمنح السيارة مركز ثقل منخفض يزيد من ثباتها على الطرق.

وتأتي بالعديد من الكماليات؛ دخول بدون مفتاح، التحكم في السيارة عن بعد من خلال تطبيق على الهاتف الذكي، زجاج كهربائي، راديو AM و FM، راديو إنترنت، منفذين USB، بلوتوث، كاميرا خلفية عالية الوضوح، حساسات للمطر، مرايا تعتيم بها سخان وقابلة للطي كهربائياً، مقاعد أمامية مدفأة ومبردة ومزودة بذاكرة، نظام التحكم بالأوامر الصوتية لزيادة تركيز السائق على الطريق مع إستمتاعه بكل وسائل الراحة، منفذ كهرباء 12 فولت، مقابض أبواب مضاءة، نظام مراقبة المنطقة المخفية “النقطة العمياء”، مقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60/40 لتعطي مساحة تخزين 894 لتر، مصابيح أمامية ليد، أضواء ضباب ليد، وإضاءة داخلية ليد خافته.

وتتميز بشاشة عملاقة مقاس 17 بوصه تعمل باللمس، يمكن إستخدامها للتحكم في معظم وظائف السيارة المختلفة؛ كالنظام الصوتي ونظام الملاحة والإتصالات الهاتفية، والتحكم في درجة الحرارة، وعرض بيانات السيارة. وتتضمن وضع تشغيل نهاري وليلي لرؤية واضحه طوال الوقت، ويتم تحديث برنامجها التشغيلي بإستمرار كالهواتف الذكية لإضافة ميزات جديدة ولتجديد مظهر الشاشة.

ويمكن تشخيص السيارة عن بعد والحصول على الدعم من الفنيين من خلال تطبيق الهاتف، لتقليل الحاجة إلى زيارة مراكز الخدمة. والتي تقدم أيضاً خدمة سريعة ومميزة عند الذهاب إليها.

وتضيف الترقيات الإضافية للموديل S؛ فلاتر HEPA لتنقية الهواء بكفاءة عالية من التلوث والميكروبات والبكتيريا؛ والتي تزيل 99.97% من ملوثات الهواء، ونظام صوتي يضم 11 مكبر صوت مع مغناطيس النيوديميوم، وراديو الأقمر الصناعية XM، وإمكانية تسخين مقاعد المقصورة وعجلة القيادة.

جميع سيارات تيسلا مزودة بتقنية “الطيار الآلي” المحسنه والمحدثة، والتي تقوم بتحسين توجيه السيارة على الطرق السريعة مع زيادة السرعة القصوى لتصل إلى 144 كيلو متر في الساعة، إستدعاء السيارة بسهولة وبشكل مريح، تغيير الممرات على الطريق، تنبيهات تحذير مغادرة الحارة بالطريق، الفرامل التلقائية في حالات الطوارئ لتجنب الإصطدام، كشف النقطة العمياء.

وتم تزويد تيسلا موديل S بأعلى معايير الأمان. والذي أدى إلى حصولها على العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” من حيث عوامل الأمان والسلامة عام 2014.

السيارة مزودة بثمانية وسائد هوائية للرأس والركب ووسادتين هوائيتين جانبيّتين، ونظام التحكم بالثبات وتماسك العجلات على الطريق، مع تقنيات السلامة النشطة، وفرامل الطوارئ التلقائية، فصل مصدر طاقة الجهد العالي تلقائيا عند الحوادث، حساسات للمساعدة على الإصطفاف، وتعمل مقدمة السيارة كمنطقة لإمتصاص الصدمات ولتوفير المزيد من الأمان للركاب, وهيكل السيارة من الألومنيوم لتوفير حماية متميزة للركاب.

تتميز محركات الموديل S بأنها أخف وزناً وأصغر حجماً وأكثر كفاءة وأسرع في التسارع من محركات سيارات الدفع الرباعي التقليدية. ويأتي أداء الموديل S القياسي؛ عندما يقترن المحرك الخلفي عالي الأداء، بمحرك أمامي عالي الكفاءة. لتحقيق تسارع فائق؛ من صفر إلى 96 كم في 2.5 ثانية.

ويعتبر المحرك المزدوج لموديل S هو تطوير فئوي لأنظمة الدفع الرباعي التقليدية. والسيارة تتحكم في عزم الدوران على العجلات الأمامية والخلفية بشكل رقمي ومستقل. لتعطي سيطرة على الجر لا مثيل لها في جميع الظروف. وتحتاج السيارة إلى 75 دقيقة تقريباً ليتم شحنها بالكامل بالكهرباء.

 

وتأتي السيارة بإختيارات متعددة للبطاريات حالياً؛ بقوة 75 و 100 كيلوواط في الساعة:

– موديل اس 75؛ تولد قوة 75 كيلوواط بالإعتماد على محرك خلفي.  تسير لمدة 400 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 225 كم/ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 4.3 ثانية، ومزودة بنظام التعليق الهوائي الذكي؛ الذي يقوم بتغيير إرتفاع السيارة لتحسين كفاءتها.

– موديل اس 75D؛ تولد قوة 75 كيلوواط بالاعتماد على محركين أمامي وخلفي، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 4.2 ثانية.

– موديل اس 100D؛ تولد قوة 100 كيلوواط بالاعتماد على محركين أمامي وخلفي. تسير لمدة 540 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 250 كم /ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 4.1 ثانية، ومزودة بنظام التعليق الهوائي الذكي.

– موديل اس P100D؛ النسخة الخارقة والأسرع التي تولد قوة 100 كيلوواط بالاعتماد على محركين أمامي وخلفي. تسير لمدة 506 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 250 كم/ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 2.5 ثانية، وثانيه ونصف عند التسارع من 72 إلى 105 كم/ساعة. ومزودة بنظام التعليق الهوائي الذكي.

شاهد هذا الفيديو..

 

الموديل X

تأتي في فئة سيارات الدفع الرباعي SUV، كبيرة الحجم تتسع لسبعة ركاب على ثلاثة صفوف من المقاعد. وكُشف النقاب عن النسخة التجريبية منها عام 2012، وبدأ تسليم السيارة في آخر عام 2015، وتوفر تسلا موديل اكس مستوى عالي من الأمان والحفاظ على السلامة.

يأتي هيكل السيارة من الألومنيوم خفيف الوزن لتعزيز كفاءة القيادة، وبقوة عالية لتوفير الحماية للركاب.  وتتميز السيارة بأبواب خلفية تفتح للأعلى بضغطة زر “جناح الصقر”، والتي تم تجهيزها بحساسات إستشعار للتأكد من عدم وجود أي عوائق بجانب الأبواب وحتى مسافة 30 سم التي تحتاجها الأبواب لتفتح، وتوفر هذه الأبواب عملية دخول سهلة إلى مقاعد الصف الثاني والثالث.

وتتميز بزجاج بانورامي قادر على حجب الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، ويٌقدم رؤية لا مثيل لها للسماء والنجوم. وتم تزويدها بمثبت سرعة، ومن 4 إلى 7 منافذ USB، وفلاتر HEPA الطبية لتنقية الهواء.

وقد تم تصميم الموديل X لتحقيق أقصى قدر من الراحة للركاب. وتتميز بأكبر مساحة تخزين عن أي سيارة رياضية في فئتها. حيث يمكن طي مقاعد الصف الثاني والثالث.

وتم تزويد الموديل X بالعديد من وسائل الآمان مثل الفئة S وتزيد عنها؛ 12 وسادة هوائية، نظام إنذار مضاد للسرقة ونظام منع الحركة، أحزمة أمان لجميع صفوف المقاعد الثلاثة. وتأني أيضاً بميزات السلامة النشطة القياسية؛ فرامل الطوارئ التلقائية، تحذير الإصطدام الجانبي، وتقنية الطيار الآلي، بالإضافة إلى 8 كاميرات تسمح لرؤية 360 درجة، مع 12 حساس إستشعار بالموجات فوق الصوتية للكشف عن الكائنات المحيطة بالسيارة للمساعدة على منع وقوع الحوادث بتوفير رؤية متزامنة في كل اتجاه، والعديد من الوسائل الأخرى.

وتتميز الفئة X بأدائها القوى وقدرتها على سحب 5.000 رطل على عجلات 20 بوصة أو 3.500 رطل على عجلات 22 بوصة. وتأتي أيضاً بإختيارات متعددة للبطاريات حالياً؛ بقوة 75 و 100 كيلوواط في الساعة:

– موديل اكس 75D؛ ببطاريه تولد قوة 75 كيلوواط بالاعتماد على محركين أمامي وخلفي. تسير لمدة 381 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 210 كم/ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 4.9 ثانية، ومزودة بنظام التعليق الهوائي الذكي.

– موديل اكس 100D؛ تولد قوة 100 كيلوواط بالإعتماد على محركين أمامي وخلفي. تسير لمدة 474 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 250 كم/ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 4.7 ثانية، ومزودة بنظام التعليق الهوائي الذكي.

– موديل اكس P100D؛ النسخة الخارقة والأسرع التي تولد قوة 100 كيلوواط بالاعتماد على محركين أمامي وخلفي. تسير لمدة 465 كم بشحنه واحده، وأقصى سرعه لها 250 كم/ساعه، وتعطي تسارع من صفر إلى 96 كم/ساعة في 2.9 ثانية، وتتميز بتسارع فائق من 72 إلى 105 كم/ساعة في 1.4 ثانية.

شاهد هذا الفيديو..

موديل 3

وتقوم تيسلا حالياً بتجهيز الموديل 3 لتكون ثالث سيارة كهربائية من إنتاج الشركة الأمريكية بعد طرازي S وX. وأول سيارة كهربائية سيدان لا يتجاوز سعرها 35 ألف دولار.

وقد تلقَّت شركة تيسلا أكثر من 400 ألف طلب مبكر لسيارتها الكهربائية الجديدة موديل 3. ومن المتوقع نجاح الموديل 3 في تحقيق نسبة مبيعات عالية نظراً لسعرها المناسب. فقد كان السبب الرئيسي وراء العزوف عن إقتناء السيارات الكهربائية في السابق راجعاً لثمنها المرتفع مقارنة بسيارات البنزين.

ويمكن قيادة السيارة بما يعادل حوالي 350 كيلومترا بشحنها مرة واحدة. ويمكن شحنها بالطاقة الشمسية نظراً لتضمّنها ألواحاً شمسية في السقف، كما يمكن شحنها بالكهرباء التقليدية. ومثل الموديلات S و X؛ لن توجد حاجه إلى حمل مفتاح تقليدي فى جيب سائق السيارة. لأنه سيعتمد على هاتفه الذكي بشكل أساسي فى تشغيل السيارة، والتحكم بها بالكامل عن طريق البلوتوث.

شاهد تسلبم أول مجموعة سيارات للموديل 3 ..

سيارات تيسلا في الشرق الأوسط

إفتتحت تيسلا أول متجر لها في الشرق الأوسط في دبي بالإمارات العربية المتحدة. ويتضمن مركزاً للخدمه. ويتم حالياً تجهيز مركز خدمة في أبو ظبي.

وتم إفتتاح معرض لسيارات تيسلا في عَمّان بالأردن. ويضم أيضاً معرض للبيع، ومركز خدمة. ويستقبل المعرض جميع طرازات سيارات موديل S وموديل X.

وفي مصر؛ رغم القرار الأخير من مصلحة الجمارك المصرية بالإعفاء الجزئي للسيارات الهجين، التي تعتمد على الطاقتين الكهربائية والبترولية، من الرسوم الجمركية. وذلك تشجيعاً على إستيرادها وتداولها في السوق المحلي. كشفت شعبة السيارات بالغرفة التجارية في تصريحات منذ أيام قليله؛ أن السوق المصري غير مستعد في الوقت الحالي لإستقبال السيارات التي تعتمد بالكامل على الطاقة الكهربية. وذلك لإحتياجها إلى وجود بنية تحتية، وتجهيزات مسبقة على رأسها توفير محطات لشحن تلك السيارات على مستوى الجمهورية.