الرئيسية / إختبارات و تقييم / تويوتا ياريس هاتشباك.. الأناقة والأمان

تويوتا ياريس هاتشباك.. الأناقة والأمان

تويوتا ياريس هي سيارة عائلية صغيرة الحجم، يتم إنتاجها منذ عام 1999. ظهر الموديل الأحدث منها في معرض جنيف الدولي للسيارات مارس 2017، والذي قامت شركة تويوتا إيجيبت بتقديمه في مصر في معرض أوتوماك فورميلا سبتمبر 2017.

يتم تصنيع السيارة بمصانع تويوتا في فرنسا، ويتم تقديم السيارة بإختيارين؛ هاتشباك ثلاثية الأبواب أو خماسية الأبواب. وتأتي ياريس بتعديلات أمامية وخلفية بالتصميم الخارجى، أعطت للسيارة مظهر أكثر ديناميكية وأكثر أناقة، مع تحديث الشكل الداخلى، وإضافة مجموعة من التجهيزات الجديدة إلى السيارة. وتتميز السيارة بتوفرها على العديد من وسائل الأمان، وتتميز بإستهلاكها الإقتصادي للوقود. وقد نجحت ياريس في الحصول على العلامة الكاملة خمس نجوم في البرنامج الأوروبي لتقييم السيارات الجديدة “EURO NCAP” عام 2017 من حيث عوامل الأمان والسلامة.

طول السيارة 3.945 متر، وعرضها 1.695 متر، وإرتفاعها 1.510 متر، وطول قاعدة العجلات 2.510 متر، والخلوص الأرضي 135 مم، ووزن السیارة الإجمالي للسيارة ثلاثية الأبواب 1450 كجم والخماسية الأبواب 1545 كجم.

تأتي ياريس بتصميم إنسيابي عصري أنيق، وأبعاد تعزز الديناميكات الهوائية، التي تساعد على تحسين قدرات السيارة، وتقلل من إستهلاك الوقود. تظهر السيارة بمظهر أمامي رياضي جميل؛ تأتي الفوانيس الأمامية وفتحات فوانيس الشبورة بتصميم مميز، وتأتي بشبكة أمامية جديدة كبيرة الحجم تحتل معظم الواجهة الأمامية بتصميم عصري باللون الإسود الأنيق، في تغيير كبير عن الموديل السابق للسيارة، جعل واجهة السيارة شبيهة بطرازات لكزس.

وتعتبر المصابيح الخلفية من أبرز التعديلات الجديدة في الموديل الجديد، حيث أصبحت أكبر حجماً وبتصميم أفقي، ومكونة من قطعتين بدلاً من قطعة واحد رأسية.

وتأتي السيارة بتصميم داخلي عملي أنيق، وبمساحة مناسبة لراحة الركاب. وتأتي بسعة تخزين واسعة حوالى 433 لتر، والذي يجعلها من السيارات العملية متعددة الإستخدامات.

وتأتي تويوتا ياريس 3 باب مزودة بمحرك سعة 1000 سي سي، 3 سلندر 12 صباب DOHC، بقوة 68 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 95 نيوتن متر عند 4300 دورة فى الدقيقة، مع ناقل حركة مانيوال من 6 سرعات، وسعة خزان الوقود 42 لتر. والسيارة بتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 15.3 ثانية، وسرعتها القصوى 155 كم/ساعة، وبمتوسط استهلاك وقود يبلغ حوالي 4.3 لتر لكل 100 كم.

وياريس 5 باب مزودة بمحرك سعة 1500 سي سي، 4 سلندر 16 صباب DOHC، بقوة 110 حصان عند 6000 دورة فى الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 136 نيوتن متر عند 4400 دورة فى الدقيقة، مع ناقل حركة مانيوال أوتوماتيكي طراز CVT. والسيارة بتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 11 ثانية، وسرعتها القصوى 175 كم/ساعة، وبمتوسط استهلاك وقود يبلغ حوالي 4.9 لتر لكل 100 كم.

وتم تزويد ياريس بالعديد من وسائل الأمان ومنها؛ 9 وسائد هوائية، نظام منع إنغلاق الفرامل ABS، نظام فرملة الطوارئ المساعدة BA، نظام التحكم في ثبات السیارة VSC، نظام التحكم في الجر TRC، مساعد البدء على المرتفعات HSA، نظام مانع إدارة المحرك Immobilizer للحماية ضد السطو والسرقة، تصفیح أسفل المحرك.

وتأتي ياريس ثلاثية الأبواب بالعديد من التجهيزات ومنها؛ تكيیف ھواء مانيوال، قفل مركزي، ریموت كنترول، توجيه معزز كهربائياً، زجاج أمامي كھربائی، مرایات جانبیة كهربائية ومزودة بإشارات، راديو AM/FM، مشغل إسطوانات CD، منافذ USB/AUX، 6 سماعات، عجلة تحكم القیادة متعددة الإستخدامات، بلوتوث، مصابيح أمامية هالوجين، أضواء نھاریة، خاصية التتبع للمنزل بواسطة الإضاءة الأمامية، إضاءة فرامل LED، مصابیح ضباب خلفیة، عجلة قيادة تلسكوبية قابلة للإمالة من اليوريثان، إمكانية تعدیل كرسي السائق أفقیاً، 2 حامل أكواب أمامي و1 خلفي، واقي من الشمس للراكب الأمامي، مساحة زجاج خلفي مع رشاش مياة تعمل على فترات متقطعة، عجلات حديد مقاس 15 بوصة

وتأتي ياريس خماسية الأبواب بنفس تجهيزات ثلاثية الأبواب وتزيد عنها؛ بزجاج كھربائی أمامي وخلفي، عجلة قیادة من الجلد، واقي من الشمس للسائق، مصابيح أمامية مسلطة للإضاءة، أضواء نھاریة LED، مصابیح ضباب أمامیة مزينة بالكروم، الزجاج الخلفي والجانبي ملون، عجلات ألمنيوم مقاس 15 بوصة.

ياريس 3 باب بسعر 230,000 جنيه، و5 باب بسعر 318,000 جنيه.