الرئيسية / أخبار السيارات / تعرف على معانى شعارات شركات السيارات

تعرف على معانى شعارات شركات السيارات

العلامة التجارية هي العلامة المميزة التى تستخدمها الشركات أو المنظمات أو أي كيان قانوني للدلالة على أن المنتجات أو الخدمات التى تقدمها للمستهلك تنشأ أو تأتى من مصدر محدد، وذلك لتمييز منتجاتها أو خدماتها عن منتجات وخدمات الآخرين. ويتم تسجيل هذه العلامة قانونياً، لذلك لا يمكن لأى جهه إستخدام العلامة التجارية لجهه أخرى. والعلامة التجارية قد تكون شعار أو رمز أو إسم أو عبارة أو صورة أو بعض هذه العناصر مجتمعه.

وشركات السيارات دائماً تتخذ شعارات كعلامات تجارية لها. ودائماً التفاصيل الصغيرة لهذه الشعارات تشير إلى صفات خاصة لهذه الشركات أو للسيارات التي تنتجها. وفى هذه المقاله نحاول توضيح معاني شعارات العديد من شركات السيارات…

ألفا روميو

الشعار عبارة عن صليب أحمر وحية تلتهم إنسان، فقد قام رومانو كاتانيو بتصميم هذا الشعار معتمداً على رمزين لمدينة ميلان الإيطالية، فالحية ترمز إلى عائلة فيسكونتي التي حكمت ميلان خلال القرن الرابع عشر، والصليب هو علم المدينة. لاحقاً تم إضافة حلقة كحلية للشعار بها اسم ألفا روميو وميلانو وإكليل مذهب للإحتفال بلقب بطولة العالم للصانعين عام 1925، ولكن بعد الحرب العالمية الثانية تم إزالة الإكليل وكلمة ميلانو ليتخذ الشعار شكله العصري الأن.

أستون مارتن

اشتق إسم الشركة من السباقات التي كانت تقام في منطقة اوستين هيل حيث أُسست الشركة، وأضيف اليه إسم عائلة مؤسسها ليونيل مارتن. وقد كان شعار شركة أستون مارتن يتكون من حرفي A وM، ثم تم تطويره لاحقاً على هيئة جناحين مفتوحين بزاوية 120 درجة. وفى عام 1937 تَحول الشعار الى شكله الحالى على هيئة جناحين مفتوحين بشكل مستقيم.

 

اودي

تُمثل الدوائر الاربعة لشعار اودي الشركات الاربعة الألمانية المُصنعه للسيارات عام 1932 وهم هورش وDKW وونديرر مع أودي، والذي نتج عن تحالفهم شركة عُرفت بإسم أوتو يونيون. وفيما إستمر الصانعون الثلاثة بإستخدام شعاراتهم الخاصة في شركاتهم، إعتمدت أودي على هذا الشعار. وتداخُل الدوائر بالشعار يرمز إلى القوة والحماية. ولون الألومنيوم بالحلقات يُظهر أيضاً القوة والإبتكار. وأسفل الشعار يظهر إسم الشركة بخط أنيق.

بي ام دبليو

يمثل شعار بي ام دبليو الدائري؛ مروحة طائرة، وتظهر باللون الأبيض، ويشير اللون الازرق إلى لون السماء. ويرجع الشعار إلى تاريخ الشركة والتى قامت بتصميم مجموعة من المحركات الهوائية للطائرات العسكرية للجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية وذلك بالسنوات الأولى من تأسيسها. وحول الشعار إطار باللون الأسود عليه إسم الشركة BMW، وهو إختصار “Bayerische Motoren Werke” والتى تعنى شركة أو مصنع المحركات البافارية. وهذا الشعار لم يتغير منذ تأسيس الشركة.

كرايسلر

أُطلق هذا الاسم تخليداً لذكرى مؤسس الشركة وولتري كريزلر. وقصة شعار كرايسلر المجنح تعود إلى جذور الشركة. الطبعة الحالية من شعار المجنح الشهير كرايسلر تتمثل على هيئة زوج من الأجنحة باللون الفضى يتوسطما نقش بإسم كرايسلر بخلفية زرقاء. وعلى الرغم من إزالة علامة ختم الشمع التى كانت بالشعارات السابقة لكرايسلر، إلا أن الأجنحة الفضية تُمثل قيمة كبيرة كعلامة تجارية مميزة للشركة.

سيتروين

عبارة عن ترسين معدنيين فضيين اللون بشكل ثلاثي الأبعاد يمثلا أسنان التروس، فقد بدأ اندريه سيتروين العمل في مجال السيارات عن طريق بناء عجلات نقل الحركة. وقد خضع هذا التصميم للعديد من التطورات المختلفة الى أن وصل الى هذا الشكل.

دايو

اسم دايو يعني فى اللغة الكورية البيت العظيم او الكون العظيم. ويمثل الشعار ورقتين شجر، يمتد بينهم ساق بقمه دائريه. الشعار باللون الرمادى، وإسم الشركة مكتوب بحروف زرقاء كبيرة.

فيراري

يُصور هذا الشعار حصان إسود يثب على خلفية صفراء. ويعلوا الشعار علم إيطاليا بألوانه الأخضر والأبيض والأحمر، وأسفل الحصان حرفين S و F. الحصان هو رمز الإنتصار والبطولة وهو إشارة إلى الطيار الايطالي فرانسيسكو براكا والذي شارك في الحرب العالمية الاولى وإستطاع فيها إسقاط العديد من طائرات أعداء ايطاليا. والحروف S و F هم إختصار إلى Scuderia Ferrari والتى تعنى فريق فيراري.

فيات

إخترع رئيس مصممي شركة فيات “ماريو ما يولي” هذا الشعار. وهو شعار بسيط يبين إسم الشركة بخلفية حمراء. واسم الشركة هو إختصار (Fabbrica Italiana Automobili Torino) وتعنى مصنع السيارات الايطالى بتورينو.

فورد

شعار فورد على هيئة شكل بيضاوي عليه إسم الشركة بلون أبيض وبخلفية زرقاء، وبشكل أنيق وبسيط. وقد تم إضافة الشكل البيضاوى للشعار منذ عام 1912 واللون الأزرق منذ عام 1927. وإسم الشركة يرجع إلى السير هنري فورد مؤسس الشركة.

هوندا

يُعتبر شعار هوندا من أكثر شعارات السيارات شعبية. الشعار بسيط ولكنه لافت للنظر. يتكون من حرف (H) بخط جذاب وأنيق وعصرى، وبلون رمادى لامع مميز. ويُمثل الشعار روعة ومتانة سيارات الشركة.

هيونداى

ليس حرف H ولكنه مشهد مصافحه بين رجلين. ويمثل الرجلين العميل وممثل الشركه. في إشارة إلى إهتمام الشركة بتقوية وتوطيد علاقاتها مع عملائها.

 

كيا

ترجمة اسم كيا هو “الخروج من آسيا” وكان ذلك بهدف التوسع. الشعار بسيط يتكون فقط من إسم الماركة باللون أحمر وبدون تكملة حرف A، داخل دائرة.

لامبورجيني

شعار الشركة على هيئة ثور هائج باللون الذهبى يعلوه إسم الشركة على درع إسود ومحاط باللون الذهبى. فقد كان لامبورغيني يحب مشاهدة مصارعة الثيران، ويَظهر ذلك أيضاً من خلال أسماء سيارات الشركة والتى غالبيتها يرتبط باسم الثور نفسه او بأي من فصيلته. ويُمثل الثور أيضاً القوة والثبات وهو إختيار جيد للتعبير عن سيارات الشركة الرياضية ذات الجودة العالية.

مازدا

بعد العديد من التعديلات، يأتى شعار مازدا الحالى على هيئة حرف (V)، والذى طوره المصور العالمى ري يوشيمارا على هيئة أجنحة طائر ممتده ترمز الى المرونة والإبداع، أو يدين ممدوتين ومرفوعتين إلى السماء تطلعاً للمستقبل، لتُعتبر إشارة ضمنية إلى البعد الديني لإسم مازدا.

مرسيدس-بنز

شعار الشركة هو نجمه ثلاثية، ترمز الى الأرض والبحر والهواء. وقام بتصميم هذا الشعار جوتيليب ديملر من أجل التعبير عن قوة محركات سيارات مرسيدس بنز. والتي يعتقد مؤسسها إنها سوف تستطيع مستقبلاً أن تحلق في الجو، وتمشي على الأرض والماء.

ميتسوبيشى

كلمة ميتسوبيشى تعنى الثلاثة جواهر. ويتكون شعار الشركة من ثلاثة ماسات يمثلوا شكل مروحة سفينة، فقد كانت الشركة تعمل فى بناء السفن.

نيسان

شعار نيسان الحالي يضم اثنين من الأشكال الهندسية البسيطة؛ وهم المستطيل الأفقي عليه نقش بإسم نيسان، ودائرة متداخلة معه. واللون الفضى يُظهر أناقة الجودة اليابانية، والإبتكار المستمر من الشركة لتحقيق النجاح.

بيجو

بارتولدي الذى قام بنحت تمثال الحريه بامريكا؛ قام بنحت تمثال أسد بمدينه بلفورت بفرنسا. وكان هذا الأسد هو شعار أحد سيارات بيجو القديمه. والشعار يدل على قوة السيارة وأن بيجو هى ملكة السيارات الفرنسية. كما ترعى الشركة فريق سوشو لكرة القدم الذي أُسس في عام 1928 من قبل إحدى أفراد عائلة بيجو، وشعار الفريق هو نفس شعار الأسد.

بورش

يُمثل شعار سيارة بورش شعار مدينة شتوتغارت الألمانية، والتي تم بناء جزء منها على أنقاض إسطبل ومدرسة لركوب الخيل، فإتخذت من الحصان شعاراً لها. ويظهر بالشعار مع الحصان 6 قرون. ويأتى الشعار بثلاثة ألوان هم الأحمر والأسود والذهبي.

رينو

تم إعادة تصميم هذا الشعار أكثر من مره إلى أن إستقر على هذا الشكل. وآخر تعديل كان إضافة إسم رينو إلى الشعار. اللون الفضى يدل على التطور والإبداع. والخلفية الصفراء تدل على الإزدهار والتفاؤل، وتعطى ديناميكية وعصرية، وتجعل الشعار لافت للنظر وسهل التعرف عليه.

سكودا

الشعار الحالي لسكودا يُمثل سهم مجنح، وهو الرمز الأيقونى للشركة. ويأتى باللون الأخضر وبخلفية بيضاء ومحاطاً بدائرة عليها إسم سكودا اوتو باللون الفضى، وبخلفية سوداء وبشكل ثلاثى الأبعاد. ويُمثل الشعار طموح الشركة ورغبتها وهدفها فى التطور المستمر.

سوبارو

يُشير إسم الشركة الى مجموعة من 6 نجوم، تعرف باللغة اليابانية باسم موتورابوش وهي النجوم التي تدل على برج الثور. واللون الأزرق يدل على ملامح التميز والإعتماد لسيارات سوبارو. واللون الفضى والاسود يعبران عن الرقي والأناقة والإبداع والتميز. وترمز النجمة الكبيرة بالشعار إلى الصناعات الثقيلة، والنجوم الخمس الصغيرة تشير إلى خمس شركات إندمجوا بعد الحرب العالمية الثانية ليُشكلوا شركة كبيرة واحدة.

سوزوكي

يعود هذا الإسم الى مؤسس الشركة ميتشبو سوزوكي. والشعار بسيط يُبين أول حرف من إسم الشركة (S) بشكل منمق وجميل، وقد أصبح هذا الشعار علامة بصرية مميزة. ويأتى الشعار باللون الأحمر ليُبرز نشاط وطاقة وثقة الشركة، وليجذب إنتباه العملاء.

تويوتا

مشهد يمثل مرور خيط من ثقب إبره. وهو رمز قديم للشركة التى كانت تُنتج النسيج وقام مؤسسها كيشيرو تويودا بإختراع أول محرك يعمل آلياً للحياكة في موطنه. والذى استطاع بعد ذلك تصنيع أول سيارة يابانية. وقد تم إختيار شعار تويوتا من بين ألاف التصاميم فى مسابقة خاصة بذلك. وتشير إحدى الدائرتين داخل الشعار بالشركة والأخرى بالعميل، والتداخل بين الدائرتين يوضح أن العميل دائماً في قلب ووجدان تويوتا، ويدل أيضاً على تبادل الثقه والمنفعه بينهم. والدائرة الكبيرة ترمز الى التطور التقني في مجال الصناعة.

أيضاً الأجزاء الفردية للشعار توضح حروف من اسم الشركة.

فولفو

تعني كلمة فولفو باللغة اللاتينية “أنا أتدحرج”. وقد تم تغيير شعار الشركة أكثر من مرة منذ تأسيس العلامة التجارية عام 1927، إلى أن وصل الى الشكل الحالى. والذى يظهر على هيئة دائرة بشكل ثلاثى الأبعاد يخرج منها سهم من الجانب الأمامى العلوى، ويتوسط الدائرة إسم الشركة بشكل مميز وأنيق. والشعار يأتى باللون الفضى، والنقش باللون الأزرق.

فولكس فاجن

إسم الشركة يعني سيارة الشعب باللغة الالمانية. يتكون الشعار من حرفين V و W. يرمز حرف V الى كلمة Volks والتي تعني الشعب، ويرمز الحرف W الى كلمة Wagen التي تعني سيارة. أخر تعديل على تصميم الشعار كان عن طريق شركة التصاميم MetaDesign، والتى أجرت تعديلات على الألوان وأضافت تأثيرات على الكتابة، ليبدوا الشعار بشكل ثلاثي الأبعاد.