الرئيسية / أحدث السيارات / تعرف على بورش Mission E.. المنافس القادم لتيسلا !

تعرف على بورش Mission E.. المنافس القادم لتيسلا !

 

بورش Mission E هي السيارة الأولى التي تعمل بالكامل بالطاقة الكهربائية من بورش. تم الكشف عنها لأول مرة كسيارة إختبارية في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2015. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاجها في مصنع بورش في زوفنهاوسن عام 2019 بإختلافات محدودة عن النسخة الإختبارية، وتتوقع بورش إنتاج من 15 إلى 20 ألف سيارة سنوياً منها، وسوف يصل سعرها إلى 85 ألف دولار، لتدخل في مناقسة قوية مع سيارة تيسلا موديل S.

تُعبر السيارة الرياضية Mission E عن توجه بورش؛ في جلب التكنولوجيات الجديدة من مسارات السباقات الرياضية إلى الطرق، وتطوير الأداء الذكي، وتعزيز التنقل المستدام.

السيارة في فئة السيدان من أربعة مقاعد فردية، وأربعة أبواب، وصندوقين للأمتعة. بأبعاد مستوحاه من السيارات الرياضية تعزز الديناميكيات الهوائية التي تساعد على تحسين قدرات وثبات السيارة، وتقلل من إستهلاك الوقود، وتقلل من الضوضاء الناجمة عن الرياح مع زيادة سرعة السيارة. وتتميز السيارة بهيكل خفيف الوزن يعزز كفاءة القيادة. تم الجمع بين مواد مختلفة لتصميمه مثل الألومنيوم والفولاذ وألياف الكربون، وتم إستخدامهم بذكاء لتعظيم فوائد خصائصهم الطبيعية، وتم وضع كل منها في المكان المناسب. وكانت ألياف الكربون هي الخيار الأمثل في تصميم مجموعة من أجزاء الهيكل. وتتميز السيارة بتوزيع مثالي للوزن حيث تم توزيع الوزن بالتساوي على طول قاعدة العجلات، وبمركز جاذبية منخفض، لتعزيز الأداء الرياضي للسيارة.

تظهر الواجهة الأمامية للسيارة بشكل رائع. تأتي بغطاء محرك مسطح، يُظهر بوضوح العلاقة العائلية مع سيارة بورش الرياضية الفائقة 918 سبايدر. ومن أبرز الأساليب الفنية والتقنية للواجهة؛ المصابيح الأمامية البارزة بتقنية Matrix LED، وأجهزة الإستشعار المتكاملة للأنظمة المساعدة.

تم تصميم الأبواب الخلفية لبورش Mission E لتفتح للخلف، وتأتي السيارة بدون العمود B الذي يفصل بين بابي السيارة الأمامي والخلفي. وتظهر بدون مرايات خارجية، حيث تم تزويدها بكاميرات خارجية، ويتم عرضها في الزوايا السفلية للزجاج الأمامي، لتُقدم رؤية أفضل للسائق للمنطقة المحيطة بالسيارة. وتأتي بعجلات كبيرة تتميز أيضاً بالكفاءة الديناميكية الهوائية؛ العجلات أمامية مقاس 21 بوصة، والعجلات الخلفية مقاس 22 بوصة. وتأتي السيارة بإرتفاع 1.3 متر فقط.

وتأتي بتصميم خلفي يُعبر عن الهوية الفريدة لبورش. يظهر الإكصدام الخلفي بحجم كبير، مع جناح بتصميم بارز متميز. وتتصل المصابيح الخلفية بشريط إضاءة LED، أسفله زجاج اسود متطور، يظهر به إسم العلامة التجارية مضاء في شكل ثلاثي الأبعاد. وتظهر المقصورة أقل عرضاً بالجهة الخلفية عن الجهة الأمامية.

 

وكمعظم سيارات بورش، تأتي Mission E بتصميم داخلي إبداعي أنيق، يمزج بين الرياضة والفخامه. تأتي السيارة بأربعة مقاعد بتصميم مستلهم من مقاعد سيارات السباق. ويُوفر عدم وجود صندوق التروس المزيد من المساحة الداخلية في المقصورة، وعدم وجود العمود B يُعطي الشعور بإتساع المقصورة الداخلية. ولا يحتوي الكونسول على أي أزرار أو أدوات للتحكم، حيث يتم إستخدام عدد من الشاشات التي تعمل باللمس للتحكم بوظائف السيارة المختلفة.

 

وتقدم Mission E للسائق قيادة رياضية سريعة متميزة بدون إلهاء أو إضطراب، حيث تم توجيه لوحة القيادة ثلاثية الأبعاد نحوه بطريقة متميزة، لتفاعل ذكي بين العالمين الحقيقي والافتراضي. تظهر خلف عجلة القيادة خمسة مؤشرات دائرية الشكل بتكنولوجيا OLED تقوم بعرض بيانات الإتصال ومعلومات الأداء والمحرك والطاقة، وتأتي السيارة مزودة بتقنية تتبع العين، حيث يكتشف النظام، بواسطة كاميرا، المؤشر الذي يقوم السائق بالنظر إليه، ليتيح له تشغيل قائمته والإطلاع على وظائفه عبر الضغط على زر موجود بعجلة القيادة. ويتميز العرض بالديناميكية؛ حيث يقوم بتتبع وضعية جلوس السائق، ليتحرك إلى أعلى أو إلى أسفل أو إلى الجانبين مع حركة السائق.

وسوف يتم تزويد بورش Mission E بمحركين كهربائيين؛ أحدهما في المحور الأمامي والآخر في الخلف. وسوف تأتي بنظام الدفع الكلي للعجلات، ونظام التوجيه الكلي للعجلات. المحركان الكهربائيان ينتجان أكثر من 440 كيلوواط (600 حصان). وبتسارع من 0 إلى 100 كم/ساعة في 3.5 ثانية، ومن 0 إلى 200 كم/ساعة في 12 ثانية. وبسرعة قصوى تزيد عن 250 كم/ساعة. ومزودة ببطارية ليثيوم أيون بجهد عالي 800 فولت؛ تجعها تقطع مسافة 500 كم (300 ميل) بالشحنة الواحدة، ويتم وضعها أسفل السيارة، لتحسين مستوى القيادة، وزيادة المساحة الداخلية الإجمالية. ويتم شحن 80٪ من البطارية في 15 دقيقة بإستخدام الشاحن التوربيني، ويمكن شحنها بدون وصلات، حيث يتم وضع السيارة فوق لوحة شحن في الجراج ليبدأ تلقائياً شحن البطارية. ويمكن شحن البطارية في محطة الشحن العامة التقليدية أو في المنزل عن طريق كابل شحن.

شاهد مجموعة فيديوهات للسيارة الإختبارية بورش Mission E..