الرئيسية / أحدث السيارات / بوجاتي تشيرون.. الأداء الفائق

بوجاتي تشيرون.. الأداء الفائق

بوجاتي هي شركة فرنسية تقوم بصناعة السيارات عالية الأداء، وبعض قطع الطائرات. قام بتأسيسها الإيطالي إيتور بوجاتي عام 1909 في مدينة مولشيم شمال فرنسا. وحالياً شركة بوجاتي مملوكة لصالح مجموعة فولكس فاجن.

وقامت بوجاتي بتقديم السيارة تشيرون لأول مرة في معرض جنيف للسيارات في 1 مارس 2016، كبديل رسمي للسيارة فيرون. وسميت السيارة على إسم سائق سيارات السباق الفرنسي “لويس تشيرون” الذي توفي عام 1979، والذي كان أنجح سائقي سيارات بوجاتي.

بوجاتي تشيرون هي سيارة رياضية؛ مميزة بسرعتها العالية، وبتصميمها الثوري، ومزودة بأعلى مستوى من الراحة. وتم إصدارها لتكون أقوى وأسرع سيارة رياضية، والأكثر فخامة وتميزاً في العالم.

تأتي بوجاتي تشيرون في فئة السيارات الكوبيه الرياضية من مقعدين، طولها 4.544 متر، وعرضها 2.037 متر، وإرتفاعها 1.212 متر، وطول قاعدة العجلات 2.71 متر.

تظهر بوجاتي تشيرون بمستوى عالي من الجمال والإلهام وبتصميم يتسم بالثورية. ويعتبر تصميم السيارة مستوحى من بوجاتي 57SC الأطلسي. ويظهر من التصميم؛ إهتمام المصممين بالإستفادة من كل عناصر شكل السيارة لتحقيق متطلبات الأداء التقني المتميز.

هيكل السيارة مصنوع من ألياف الكربون، ومؤلف من ست طبقات، بوزن خفيف وبصلابة قويه. ويبرز من الجانبين خط بوجاتي المنحني على شكل C؛ والذي يقوم بتعزيز الديناميكية الهوائية، وتحسين تدفق الهواء، وتوجيهه إلى محرك السيارة. ومن الخلف حصلت السيارة على تصميم خاص يخفض من مقاومة الهواء، ويسحب الهواء الساخن من المحرك. ويظهر في الخلف خط ضوء أفقي بطول 1.6 متر يحتوي على 82 مصباح LED. وتستخدم تشيرون إطارات ميشلان المتطورة والمصممة خصيصاً لها، لإستيعاب سرعة السيارة القصوى. بمقاس 20 بوصة للإطارات الأمامية و 21 بوصة للخلفية.

 

شاهد المؤتمر الصحفي لبوجاتي في جنيف العام الماضي..

وكمعظم سيارات بوجاتي، جاءت تشيرون بتصميم داخلي إبداعي وأنيق وعصري، يمزج بين الرياضة والفخامه. وتقتصر تشيرون على الحد الأدنى من أدوات التحكم، لتساعد السائق في التركيز على مهمة قيادة هذه السيارة خارقة القوة. وتم فرش السيارة بأفخر أنواع الجلود مع تزيينات من ألياف الكربون. ومثل أي سيارة فاخرة، تأتي تشيرون بنظام صوتي مميز، يضم قيراط من غشاء الماس على كل من مكبرات الصوت الأربعة.

 

وكانت الأهمية القصوى لمصممي تشيرون هي الوصول إلى أفضل أداء للسيارة، وإستخدام التكنولوجيا المتطورة والإنجازات الهندسية الحديثة لخلق تجربة قيادة لا تضاهى.

قامت بوجاتي بتطوير محرك فيرون لتحقيق 25% زيادة في الأداء، ليأتي محرك تشيرون المطور من 16 اسطوانة بسعة 7.993 سي سي، ومزود بأربع شواحن توربينية بطاقة مزدوجة، ليعطي قوة إجمالية 1500 حصان، وعزم دوران أقصى 1600 نيوتن متر عند 2000 دورة في الدقيقة. وتعمل السيارة بنظام الدفع الكلي للعجلات.

وتتميز بتسارع فائق؛ حيث تتسارع تشيرون من 0 إلى 100 كم/ساعة في 2.5 ثانية، ومن 0 إلى 200 كم/ساعة في 6.5 ثانية. والسرعة القصوى لتشيرون تزيد عن 400 كم/ساعة. وتم العمل على تقوية فرامل تشيرون؛ والتي تأتي من أقراص مصنوعة من كربيد السيليكون أخف وزناً وأكثر سمكاً ودواماً.